رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شيكاغو تريبيون:

مساعدات الكونجرس لمصر متوقفة على تدابير التقشف

صحف أجنبية

الأحد, 26 مايو 2013 12:21
مساعدات الكونجرس لمصر متوقفة على تدابير التقشف
كتب-عمرو أبو الخير:

قالت صحيفة "شيكاغو تريبيون" الأمريكية: إن وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" حث الرئيس المصري "محمد مرسي" إلى العمل بسرعة على الإصلاحات الاقتصادية لتأمين قرض صندوق النقد الدولي البالغ قيمته 4,8 مليار دولار، مشيرة إلى أن المزيد من مساعدات الكونجرس لمصر متوقفة على تنفيذ تدابير التقشف.

وأشارت الصحيفة إلى أن "كيري" التقى الرئيس "محمد مرسي" لمدة ساعة تقريبًا على هامش قمة الاتحاد الإفريقي أمس السبت، وناقشا الحرب الأهلية في سوريا والصراع الإسرائيلي الفسطيني وحقوق الإنسان في

مصر وتعثر الاقتصاد في البلاد.
ونقلت الصحيفة عن مسئول أمريكي- رفض ذكر اسمه- قوله: إن (كيري) قال: إن الإصلاحات ضروروية لإقناع المشرعيين الأمريكيين بالمضي قدمًا نحو دعم الاقتصاد للبلد الواقعة على الحدود المشتركة مع حليفتها (إسرائيل).
ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة التي يقودها الإسلاميون يقاومون بشدة تطبيق التدابير التقشفية المطلوبة للفوز بقرض الصندوق الدولي، بما فيها من زيادة الضرائب وخفض الدعم على الوقود،
خوفًا من أن مثل هذه الإصلاحات المؤلمة قد تثير اضطرابات اجتماعية، يرى الإخوان أنهم في غنى عنها قبيل الانتخابات البرلمانية المتوقعة نهاية العام الجاري.
وأشارت الصحيفة إلى أن التوصل إلى اتفاق مع قرض صندوق النقد الدولي قد يساعد على دعم المستثمرين الأجانب وإزاحة بعض المخاوف بعد سنتين من عدم الاستقرار السياسي منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع "حسني مبارك" في اوائل 2011، مضيفة أن عدم الاستقرار أثر سلبًا على السياحة والصناعة في مصر.
ومن جانبه، قال "كيري" لقد كنت دومًا مدافعًا قويًا من أجل دعم مصر، وأريد مواصلة المساعدات... ولكن يجب أن نرى بوادر الإصلاحات لتشجيع زملائي المشرعين في الكونجرس.