عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"كيرى" مهتم بتعافى مصر لمعاونته فى عملية السلام

بوابة الوفد الإلكترونية

رأت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن العالم وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية ما زال يرى أن مصر هي القائد والوسيط الأوحد في منطقة الشرق الأوسط الذي يستطيع حل الأزمات المتجذرة في تلك المنطقة المضطربة.

وقالت الصحيفة: إنه خلال زيارته الأولى إلى الصحاري الإفريقية منذ توليه المنصب، ما زال وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" يركز بشكل كبير على منطقة الشرق الأوسط، وخاصة مصر التي تقلص مشاكلها الاقتصادية واضطراباتها السياسية الآمال التنامية في أن تلعب الدور الرئيسي في تعزيز أي خطة سلام جديدة بين إسرائيل والفلسطينيين.
وذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية "كيري" ناقش مع الرئيس المصري "محمد مرسي" في إثيوبيا أمس الأحد جهود مصر التي تسير بشكل بطيء نحو الامتثال للإصلاحات الاقتصادية الحاسمة لتأمين قرض صندوق النقد الدولي والاستثمارات الدولية، مشيرة إلى أن التقدم الذي وعد به الرئيس "مرسي" لنظيره "كيري" قبل شهرين لم يتحقق حتى الآن.
ولفتت الصحيفة إلى أن "كيري" أثني على الرئيس المصري "مرسي" الذي ينحدر من جماعة الإخوان المسلمين لتعاون بلاده في افتتاح محادثات سلام جديدة بين إسرائيل والفلسطينين، رغم أن دور مصر تحت حكم الإسلاميين أقل بكثير من جهودها في ظل حكم العلماني "حسني مبارك"، مؤكدة أن مصر كانت واحدة من عدة دول بارزة التي تدعم تجديد سلام عربي شامل هذا العام، ولكن قطر اتخذت زمام المبادرة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ترجو تعافي مصر قريبًا حتى تساعدها في حل الأزمة السورية التي التهمت الأخضر واليابس وتنذر بحرب إقليمية إذا لم تنتهي الحرب الأهلية المندلعة في البلاد.