رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو.. حملة إعلانية لوقف انتهاكات الجيش السورى الحر

بوابة الوفد الإلكترونية

سلّطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على حملة الرسوم المتحركة التى تناقش الانتهاكات الإنسانية التى تحدث من قِبل المقاتلين بعنوان "مقاتل لا قاتل" والتى أطلقها الائتلاف السورى المعارض لتوعية المقاتلين في الجيش الحر بقوانين اتفاقيات "جنيف".

وتتضمن حملة "مقاتل لا قاتل" رسوما متحركة وإعلانات مُصورة عبر التليفزيون واليوتيوب وكُتيبات فكاهية تُسلط الضوء على الانتهاكلت الرئيسية لحقوق الإنسان التى تُسبب حالياً قلقاً كبيراً فى سوريا، مثل استخدام الدروع البشرية، واستخدام الأطفال كجنود، بالإضافة إلى استخدام الأسلحة الكيميائية والعنف الجنسى.
أشارت الصحيفة إلى دفاع المعارضة السورية عن ممارسات المقاتلين السوريين وما يرتكبونه من فظائع، قائلين: "لا يمكن لهذه الرسوم البسيطة أن تُقنع المتمردين بانهاء انتهاكات حقوق الإنسان".
وقال أحد أعضاء الائتلاف الوطنى السورى إن الفيديوهات تأخذ فى الاعتبار المستوى التعليمى للمشاركين نظراً لأن بعضهم لا يجيد القراءة أو الكتابة؛ مضيفاً: "لذلك فهى بسيطة

لأننا نريد للجميع أن يفهم".
وتابع قائلاً: "هدفنا الأساسى هو وقف عمليات الانتقام التى يقوم بها المقاتلون السوريون ضد جنود النظام أياً كان ما يقومون به من جرائم، فلا يجب للثوار المقاتلين أن يفعلوا مثلما يفعلون، أما الهدف الثانى فهو إيقاف تورط الأطفال فى عمليات القتال".
تأتى هذه الحملة فى أعقاب الفيديو المروع الذى اشتهر باسم "آكل القلوب" الذى أذيع مطلع هذا الشهر ويُظهر فيه أحد جنود الجيش الحر يأكل قلب أو كبد أحد جنود النظام السورى.

فيديو (1) حملة مقاتل لا قاتل:
http://www.youtube.com/watch?v=x0wRPfz91c4&feature=player_embedded
فيديو (2) حملة مقاتل لا قاتل:
http://www.youtube.com/watch?v=oxmwUYd-GgU&feature=player_embedded