عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

آمال إسرائيلية أمريكية لفتح ملف السلام بالمنطقة

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية: إن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل أثارا اليوم الخميس مزيدا من الأمل حول إعادة تفعيل عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط رغم إخفاق وزير الخارجية الأمريكية "جون كيري" في عودة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى طاولة المفاوضات مرة أخرى وعدم تحقيق أي تقدم ملموس على أرض الواقع خلال زياراته السابقة إلى إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الأمريكية "كيري" أشاد خلال زيارته إلى القدس برئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" حول جديته في البحث عن سبل لتنشيط آمال عملية السلام في المنطقة.
وتعجبت الصحيفة من التفاؤل الشديد الذي أبداه السيد "كيري" دون تحديد أي استراتيجية ملموسة لإنهاء الجمود بين الجانبين اللذين عقدا مفاوضات وجهًا لوجه مرة واحدة خلال العقود الأربعة الماضية.
ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "نتنياهو": إن محادثاته مع الدبلوماسية الأمريكية سوف تتطرق إلى المخاوف المتبادلة

بشأن إيران وسوريا، لكن قبل كل شيء نريد استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين.
ولفتت الصحيفة إلى أن الزيارة الحالية لـ"كيري" هي الرابعة إلى الدولة اليهودية منذ توليه المنصب في فبراير، متزامنًا مع التشاؤم العميق من المسئولين الفلسطينيين عن مسعى جديد للسلام، في الوقت الذي يخططون فيه لاستئناف حملتهم في الحصول على عضوية كاملة من الأمم المتحدة، في محاولة للضغط على إسرائيل لتقديم بعض التنازلات.
واستدركت الصحيفة أنه دون الضغط من جانب واشنطن على تل أبيب، فإن التوقعات تبدو قاتمة، لاسيما في ظل التواصل الجدي في بناء المستوطنات.