نيويورك تايمز: إسرائيل ستغرق فى اضطرابات سوريا

صحف أجنبية

الخميس, 23 مايو 2013 16:13
نيويورك تايمز: إسرائيل ستغرق فى اضطرابات سوريا
كتبت – ولاء جمال جـبـة:

سلّطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على الخوف الذى ينتاب الشارع الإسرائيلى بعد الغارات الجوية التى شنتها المقاتلات الإسرائيلية على شحنات الأسلحة التى كانت فى طريقها إلى الجيش السورى الحر؛ مضيفةً: "الإسرائيليون يشعرون بأنه بات مستحيلاً تجنب الصراع فى سوريا".

وتابعت الصحيفة قائلةً: "إن حالة الغرق الإسرائيلى فى الاضطرابات السورية تأتى على الرغم من إصرار قادة إسرائيل – على مدار العامين الماضيين –

على عدم التدخل فى الحرب الأهلية الدائرة فى سوريا".
ولفتت الصحيفة، فى السياق نفسه، إلى ارتفاع حدة اللغة المستخدمة بين الجارتين إسرائيل وسوريا عندما أعلنت الأخيرة أنها على استعداد لمواجهة إسرائيل، مما استدعى رئيس الاركان الإسرائيلى للرد قائلاً: "إن العواقب ستكون وخيمة إذا فكرت سوريا فى ذلك الأمر".
ونقلت الصحيفة عن "ايتامار رابينوفيتش"
– كبير المفاوضين الإسرائيليين السابق – قوله: "إن السياسة الإسرائيلية المُتبعة منذ عامين لن تجدى نفعاً الآن، لأن سوريا وإيران وحزب الله وروسيا دخلوا جميعاً فى اللعبة وأقاموا قواعد جديدة يجب على إسرائيل حلها".
واختتمت الصحيفة قائلةً: "التورط أكثر من ذلك فى الصراع السورى يمكن أن يؤدى إلى نتائج غير مرغوب فيها لأن سقوط 'الأسد' يعنى إطلاق أيادى الجماعات الجهادية المتطرفة فى المناطق التى سيتوقف فيها إطلاق النار؛ علاوةً على ذلك، فإن هناك عواقب دبلوماسية رهيبة بالنسبة لعلاقة إسرائيل المعقدة بروسيا".