رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان:استبعاد "رفسنجانى" ضربة لآمال المعارضة

صحف أجنبية

الأربعاء, 22 مايو 2013 16:41
جارديان:استبعاد رفسنجانى ضربة لآمال المعارضة
كتبت-أماني زهران:

رأت صحيفة (جارديان) البريطانية أن استبعاد الرئيس الإيراني السابق "أكبر هاشمي رفسنجاني"، المرشح المدعوم من المعارضة الرائدة في انتخابات الرئاسة الإيرانية، يعد ضربة لأولئك الذين يأملون حدوث تغيير في السلطة بانتهاء ولاية الرئيس الحالي "محمود أحمدي نجاد".

واستبعد مجلس صياغة الدستور "رفسنجاني" و"اسفنديار رحيم مشائي"، الحليف المقرب من الرئيس أحمدي نجاد، من الترشح في حين وافق على قائمة تضم ثمانية مرشحين اعلنتها وزارة

الداخلية.
وشملت القائمة النهائية للمرشحين ثمانية شخصيات لدخول سباق الانتخابات يوم 14 يونيو، بما في ذلك رئيس المفاوضين النوويين الايرانيين "سعيد جليلي"، ورئيس بلدية طهران، "محمد باقر قليباف"؛ وزير الخارجية السابق "علي أكبر ولايتي". وكذلك "حسن روحاني"، إصلاحي والذي كان ينظر إليه على وجود فرصة ضئيلة للفوز في خوض الانتخابات. وينظر على
نطاق واسع إلى "جليلي" كمرشح مفضل من المرشد الأعلى، آية الله علي خامنئي.
وجاء استبعاد "رفسنجاني" بمثابة مفاجأة للكثيرين من أنصاره، الذين اعتقدوا أنه من غير المحتمل أن يرفضه مجلس صياغة الدستور، نظرا لما يتمتع به من دورا حاسما في تأسيس الجمهورية الإسلامية وموقفه باعتباره واحدا من الناجحين السياسيين العظماء في البلاد.
ودخول "رفسنجاني" الانتخابات الرئاسية الايرانية في اللحظة الأخيرة أحيي الآمال بين الإصلاحيين في البلاد لإحداث تغيير في مسار البلاد بينما أثار غضب المتشددين الذين يعتقدون أن ترشيحه تحدي لسلطة خامنئي.