تريبيون: حرب تكسير عظام بين جهاديي سيناء والجيش

صحف أجنبية

الاثنين, 20 مايو 2013 14:24
تريبيون: حرب تكسير عظام بين جهاديي سيناء والجيش
كتب-عمرو أبو الخير:

تحت عنوان "حرب تكسير عظام بين الجهاديين والجيش بسيناء المنعدم بها القانون".. قالت صحيفة "شيكاغو تريبيون" الأمريكية إن الصراع بات محتدمًا للغاية حول الحاكم الحقيقي لشبه جزيرة سيناء

الصحراوية ومن يستطيع أن يفرض سيطرته على زمام الأمور في البلاد، متسائلة: هل يفرض القانون والنظام، المتمثل في الرئاسة والحكومة والجيش، نفسه على تلك الأراضي أم تعم الفوضى ويستولي المسلحون والإرهابيون

على المنطقة؟.
وذكرت الصحيفة أن الصراع تقدم خطوة فجر اليوم الاثنين عندما قام مسلحون بمهاجمة قاعدة لقوات الأمن المصرية بمنطقة في شمال سيناء وتبادلوا إطلاق النيران مع القوات، ولكن الهجوم لم يسفر عن أي خسائر بشرية، مضيفة أن مصادر أمنية رجحت أن يكون المسلحون متشددين إسلاميين.
ومن جانبه، سعى الجيش إلى فرض سيطرته على المنطقة خاصة بعد أن تم اختطاف سبعة من الجنود، من خلال إرسال عدة وحدات من القوات إلى شمال سيناء تمهيدًا لمشاركتهم في عملية واسعة النطاق للإفراج عن الجنود المختطفين.
ولفتت الصحيفة إلى أن الجماعات الإسلامية المتطرفة أصبحت أكثر جرأة بعد أن اتسعت الفجوة الأمنية في سيناء على أعقاب الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق "حسني مبارك"، مشيرة إلى أنها قامت باستغلال انهيار سلطات الدولة وهاجمت أهدافا في سيناء وعبر الحدود مع إسرائيل.