عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زيادة الصادرات الإسرائيلية لتركيا بنسبة 44%

بوابة الوفد الإلكترونية

كشف موقع "كلكاليست" الاقتصادي الإسرائيلي في تقرير للكاتب "هدار كينا" أن العلاقات الإسرائيلية التركية باتت دافئة وأن حجم الصادرات الإسرائيلية لتركيا بدون "الماس" بلغ 560 مليون دولار، وهو ما يمثل زيادة كبيرة بنسبة 44% مقارنة بالفترة السابقة من العام الماضي.

وأشار الكاتب استناداً إلى بيانات معهد الصادرات الإسرائيلي أنه في ضوء زيادة حجم الصادرات لتركيا، تم تصنيف تركيا اليوم في المركز الرابع بين أهداف التصدير في مقابل المركز السادس بالفترة الموازية من العام الماضي. 
وأضاف الموقع أنه وفقاً لبيانات معهد الصادرات فإن التصدير لتركيا يتسم بالمركزية في الأداء، ولاسيما في القطاع الرئيسي للتصدير لتركيا وهو الكيماويات والتقطير النفطي التي شملت في

الربع الأول من العام الجاري نحو 75% من إجمالي الصادرات لتركيا (نحو 420 مليون دولار) بزيادة كبيرة مقدارها 67% في الفترة الموازية من العام الماضي، يليه الصناعات المعدنية، يليه تصدير الماكينات والأجهزة(ماكينات الطباعة والروبوتات والمشروبات والأغذية).
هذا وقد انخفضت الصادرات الإسرائيلية لتركيا في مجال الصناعات الورقية والأخشاب بنسبة 6% (حوالي 9 مليون دولار) والأدوية بنسبة 19% (حوالي 8 مليون دولار) والغزل والنسيج بنسبة 11% (حوالي 5 مليون دولار).