ج. بوست: "مرسى" سيقود التصالح الفلسطينى

صحف أجنبية

الجمعة, 17 مايو 2013 13:53
ج. بوست: مرسى سيقود التصالح الفلسطينىالرئيس محمد مرسي ومحمود عباس أبومازن
كتب - عمرو أبوالخير:

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن الرئيس المصري "محمد مرسي" اجتمع أمس الخميس بالقاهرة مع رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" في جهود مبذولة للمضي قدمًا نحو التوحد والتصالح بين الحركات الفلسطينية المتناحرة، فتح وحماس، ومن ثم استئناف محادثات السلام مع إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاجتماع أتي بعد 48 ساعة من إعلان ممثلي فتح وحماس عزمهم التوصل إلى اتفاق وتحقيق المصالحة بين الجانبين في غضون ثلاثة شهور.
وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن تُعقد المحادثات في

ظل وساطة السلطات المصرية التي تضغط بقوة من أجل إنهاء الخلافات بين فتح وحماس.
وأضاف مسئولو السلطة الفلسطينية أن "عباس" ناقش مع "مرسي" تجديد جهود واشنطن لإحياء محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، في الوقت الذي يضغط فيه وزير الخارجية الأمريكية "جون كيري" على الجانب الفلسطيني للموافقة على استئناف المحادثات دون قيود أو شروط، ولكن السلطة الفلسطينية تصر أولًا على وقف كامل لبناء
المستوطنات كشرط مسبق للعودة إلى طاولة المفاوضات.
ومن جانبه، أعرب "عبدالعزيز دويك" ممثل حماس في الضفة الغربية، عن تشاؤمه حيال مستقبل تنفيذ الاتفاق بين حماس وفتح، مؤكدًا أنه لن تكون هناك مصالحة حقيقية ما لم توقف السلطة الفلسطينية حملتها القمعية ضد أنصار حماس في الضفة الغربية.
وأظهر استطلاع للرأي نشر في الضفة الغربية أمس الخميس أن أغلبية بلغت 82% تؤيد تشكيل حكومة وحدة وطنية بين فتح وحماس.
وكشف الاستطلاع الذي أجراه مركز "أوراد" للتنمية والبحوث عن أن 71% من الفلسطينيين قالوا ان استقالة رئيس الوزراء "سلام فياض" الشهر الماضي لن تؤثر على الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة بين الحزبين المتنافسين.