رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فوكس نيوز:

الصكوك أداة "مرسى" للخروج من الأزمة الاقتصادية الطاحنة

صحف أجنبية

الخميس, 09 مايو 2013 15:36
الصكوك أداة مرسى للخروج من الأزمة الاقتصادية الطاحنةالرئيس-المصري-محمد-مرسي
كتب-عمرو أبو الخير:

رأت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية أن الصكوك الإسلامية هي أحد الطرق التي يسلكها الرئيس المصري "محمد مرسي" وجماعة الإخوان المسلمين للخروج من الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تشهدها مصر.

وقالت الصحيفة إن الرئيس المصري "مرسي" وقع قانونًا يسمح للدولة باصدار السندات الإسلامية المعروفة "بالصكوك" في مساعٍ إخوانية مبذولة للمساعدة في تخفيف العجز المتنامي في

الميزانية.
أوضحت الصحيفة أن السندات الإسلامية- الصكوك- هي نوع مشابه للسندات العادية ولكنها ليست ذات معدل فائدة ثابت، وهي النقطة المحورية التي تخالف الشريعة الإسلامية.
أشارت الصحيفة إلى أن الخطوة تُعد أحد وسائل الرئيس "مرسي" لإطفاء الصبغة الإسلامية على اقتصاد الدولة العليل على أعقاب ثورة يناير
التي أطاحت بالرئيس السابق "حسني مبارك".
ولفتت الصحيفة إلى أن فكرة الصكوك التي أصبحت متاحة وسارية المفعول منذ أمس الأربعاء واجهت عاصفة من الإنتقادات في الأشهر الأخيرة من قبل أحزاب المعارضة من العلمانيين والليبراليين والسلفيين المتشددين، ضمن مخاوف من أن الصكوك ستفتح الباب للمستثمرين الأجانب للحصول على أسهم من أصول الدولة.
وانتهت الصحيفة قائلة: "الرئيس حاول معالجة تلك المخاوف من خلال النسخة النهائية من القانون التي تحظر اصدار السندات للأصول المملوكة للدولة".