رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد مظاهرات الإسلاميين..

ش.تريبيون: "مرسي" فشل في إصلاح "أمن الدولة"

صحف أجنبية

الجمعة, 03 مايو 2013 10:52
ش.تريبيون: مرسي فشل في إصلاح أمن الدولةجهاز-أمن-الدولة
كتب-عمرو أبو الخير:

قالت صحيفة "شيكاغو تريبيون" الأمريكية:" إن الاحتجاجات التي قامت بها بعض الأحزاب والجماعات الإسلامية مساء أمس الخميس أمام مقر أمن الدولة بضواحي القاهرة أتت كرد فعل طبيعي على فشل الرئيس المصري "محمد مرسي" في إصلاح جهاز أمن الدولة سيء السمعة".

وذكرت الصحيفة أن حوالي 2000 محتج من عدد من الجماعات السلفية نظموا احتجاجًا ضد جهاز أمن الدولة تحت مزاعم عودة الجهاز إلى أساليب القمع والاستبداد الذي كان عليه قبل الثورة، والذي غالبًا ما تم استخدامه من قبل الرئيس

المخلوع "حسني مبارك" ضد الإسلاميين في إشارة على عدم قدرة الرئيس الحالي "مرسي" على إصلاح هذا الجهاز.
وأشارت الصحيفة إلى أن بعض المحتجين الذين رفعوا رايات سوداء، مشابهه لعلم تنظيم القاعدة، رددوا هتافات ضد "مرسي" متهمين إياه ببناء جهاز أمن دولة جديد لا يختلف عمله عن الجهاز القديم، بل تم تعديل اسمه فقط إلى "جهاز الأمن الوطني".
وكانت الجماعات السلفية أصدرت بيانًا أمس قائلة أن أجهزة
أمن الدولة عادت إلى الممارسات الإجرامية مثل استدعاء المواطنيين للتحقيق، مما يهدد انجازات انتفاضة يناير 2011.
ولفتت الصحيفة إلى أن مصر سعت إلى حلت جهاز أمن الدولة، الذي كان يستخدم من قبل إدارة "مبارك" لسحق المعارضة السياسية، بعد شهر واحد من الإطاحة بالرئيس السابق، ومن ثم تم إستبداله بجهاز الأمن الوطني، حيث وعدت وزارة الداخلية بأنه من شأنه أن يخدم المواطنيين دون التدخل في حياتهم أو حقهم في ممارسة آراءهم السياسية.
وانتهت الصحيفة قائلة أن نظام القانون والعدالة بات حجر عثرة في مصر ما بعد مبارك، في الوقت الذي تفاقم فيه الصراع بين الحكام الإسلاميين والسلطة القضائية، في تحركات تهدد مستقبل البلاد.