رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إذا استمر ارتفاع الأسعار ونقص الاحتياجات الأساسية...

معهد أمريكى: التحول الديمقراطى المصرى فى خطر

صحف أجنبية

الخميس, 02 مايو 2013 14:55
معهد أمريكى: التحول الديمقراطى المصرى فى خطر
كتبت – ولاء جمال جـبـة:

قال معهد "بروكينجز" الأميركى : إن الإقتصاد المصرى سيستمر فى الانهيار التدريجى فى ظل غياب برنامج للاستقرار الاقتصاد ولا سيما مع ارتفاع معدلات البطالة والتضخم.

وشدد "حافظ غانم" ، الباحث الاقتصادى فى معهد "بروكينجز"، على أنه إذا استمر المصريون فى شعورهم بالضغط من حيث ارتفاع الأسعار ونقص الأجتياجات الأساسية فإن التحول الديمقراطى فى مصر سيكون مهب الرياح ، وخاصةً فى ظل الاستقطاب السياسى الذى يجتاح مصر الآن الذى

يصعب معه تطبيق الاصلاحات الاقتصادية دون الوصول إلى مخرج من الأزمات السياسية التى تعانى منها مصر.
وقال الباحث : إن الائتلاف الأخير الذى شكلته الحكومة الإيطالية يمكن أن يكون مثالاً يحتذى به للسياسيين المصريين.
وأكد "غانم" على وجود إشارات كثيرة على أن التحول الديمقراطى المصرى فى خطر، بما فى ذلك حالة الحنين إلى الحكم السلطوى الذى كان يمثله
"مبارك" والمطالبات التى تنادى بعودة العسكر بالإضافة إلى تزايد أعداد المصريين الذين أصيبوا بخيبة أمل فى الثورة جراء التدهور الاقتصادى.
وأشار "غانم" ، فى السياق نفسه  إلى الفساد الذى انتشر بعد الثورة وهو الأمر الذى اعتبر الباحث مفاجئاً، مضيفاً: "إن القضاء على الفساد كان أحد أسباب قيام الثورة المصرية.
وختاماً، قال "حافظ غانم" فى مقاله: "إن الحل الوحيد لإنقاذ مصر من أزمتها هو التوصل إلى اتفاق وطنى وإصلاحات يجمع عليها الجميع ويقبل العمل بها"، مضيفاً: "يتعين على المعارضة المصرية المنقمسة بين ليبراليين وسلفيين وناصريين أن تقبل ببرنامج الإصلاح الاقتصادى".