رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز:الصراعات المتزايدة بالعراق تُنبأ بحرب أهلية جديدة

صحف أجنبية

الاثنين, 29 أبريل 2013 17:23
ن.تايمز:الصراعات المتزايدة بالعراق تُنبأ بحرب أهلية جديدة انفجار فى ضواحى العراق
كتبت – ولاء جمال جـبـة:

أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى تقرير لها إلى القلق البالغ جراء المصادمات الأخيرة المتكررة التى حدثت فى العراق بعد انسحاب القوات الأمريكية من هناك، معتبرةً أنها إنذار بازدياد وتيرة الحرب الأهلية.

ولفت التقرير إلى أراء بعد قادة الاستخبارات الأمريكية الذين أعربوا عن قلقهم من ازدياد نفوذ التيار السنى فى العراق مدعوماً بقيادات حزب "البعث" العراقى الذى يدين قادته بالولاء إلى الرئيس العراقى الراحل "صدام حسين".
وأشار، فى ذلك السياق، إلى الأسئلة

الكثيرة المطروحة فى الأوساط العراقية ولا سيما بعد المشاجرات الأخيرة التى وقعت بين أحد القبائل السُنية وبين الحكومة العراقية مما جعل العراقيون يتسائلون: هل البلاد متجه نحو حرب أهلية جديدة؟ وإذا صّحت هذه الفرضية، هل سيقود تيار "البعث" أحد جوانب هذه الحرب؟
ونقلت الصحيفة فى تقريرها عن "مايكل نايتس"، الباحث فى معهد واشنطن لشئون الشرق الأدنى، قوله بأن "جيش رجال
الطريقة النقشبندية" يتأخذ الآن موقعاً يؤهله جيداً لاستغلال ما يحدث فى العراق لمصلحته".
وأكد التقرير على أن احتمالية الحرب الأهلية معتمدة على عاملين رئيسيين، الأول، قدرة رئيس الوزراء العراقى، نورى المالكى، على تبديد الأزمة من خلال تقديم تنازلات للسنه مثل إعادة النظر فى الأحكام القضائية الصادرة بحق المسلمين السنة المعتقلين بدون اتهامات واضحة.
العامل الثانى، هو قدرة الجماعات مثل "رجال الطريقة النقشبندية" على اقناع السنّة بالتخلى عن المفاومة المُسلحة.
وختاماً لفت التقرير إلى بيان منظمة "الأزمات الدولية" – وهى منظمة لمنع نشوب الصراعات – والذى قال إن العراق الآن أصبحت محفوفة بالمخاطر وعرضه للسقوط".