عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

و.بوست: "مرسى" يحاول انهاء أزمة القضاء

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الرئيس المصري "محمد مرسي" استطاع أن ينهي الأزمة المشتعلة مع القضاء بعد أن تمكن من التوصل إلى اتفاق معهم أمس الأحد حول القانون المثير للجدل والمقترح لتنظيم السلطة القضائية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإتفاق أتى في محاولة رئاسية لنزع فتيل الأزمة وتهدئة الأوضاع حول القانون الذي اقترحه الإسلاميون والذي من شأنه أن يجبر الآلاف من كبار القضاة على الإستقالة من خلال خفض سن التقاعد من 70 إلى 60 عامًا، مضيفة أن مشروع القانون سيحظر على المحاكم النظر أو الإنقلاب على المراسيم الرئاسية.
ولفتت الصحيفة إلى أن الأزمة المشتعلة مع القضاء هي انعكاس لحالة الاستقطاب العميق الذي قسم البلاد حول حكم الرئيس "محمد مرسي" المنحدر من جماعة الإخوان المسلمين، لاسيما وأن مؤسسة الرئاسة في صراع دائر مع السلطة القضائية منذ انتخابه في يونيو الماضي.
وأوضحت الصحيفة أنه في محاولة لتسوية الوضع، اجتمع الرئيس "مرسي" أمس الأحد مع 5 من كبار القضاة.
أضاف بيان مكتب الرئيس أن "مرسي" سيتبنى شخصيًا كل النتائج التي تم التوصل إليها هذا الأسبوع وسيقدم المقترحات إلى المجلس التشريعي للنظر فيها".
وذكرت الصحيفة أنه بعد التوافق الذي تم أمس بين الرئيس والقضاة، قرر معارضوا القانون المقترح إلغاء الاحتجاجات المقررة يوم الاثنين الماضي، بعد أن اتهموا أنصار الرئيس بأن دعوتهم لإصلاح القضاء غطاء لتثبيت مؤيديهم في هذه المؤسسة، في الوقت الذي يقول فيه الإسلاميون أن المحاكم تمتلئ بالموالين لنظام الرئيس المخلوع "حسني مبارك".