رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

هيرالد تريبيون: "مرسى" يخشى غضب القضاء

 الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

قالت صحيفة "هيرالد تريبيون" الأمريكية أن الدعوة التي أطلقها الرئيس المصري "محمد مرسي" أمس السبت لعقد حوار مع كبار شخصيات السلطة القضائية تأتي في إطار التهدئة بعد أن أعلن القضاء رفضه التام لمشروع قانون تنظيم السلطة القضائية، وخشية من سخط القضاة وارتفاع حدة الخلاف مع الرئاسة.

وقالت وسائل الإعلام الحكومية إن دعوة الرئيس "مرسي" أتت لمناقشة الأزمة التي نجمت عن الإصلاحات المقترحة التي من شأنها أن تؤدي إلى إقالة ما يقرب من 3 آلاف قاضٍ عن طريق خفض سن التقاعد.
وأشارت الصحيفة إلى أن تحركات الإسلاميين للإطاحة بالقضاة أثار حالة من التمرد بين صفوف الهيئة القضائية واتساع الانقسامات السياسية في البلاد بعد أكثر من عامين من الثورة التي أطاحت بالرئيس المخلوع "حسني مبارك".
وأوضحت الصحيفة أن القُضاة جنبًا إلى جنب مع المعارضة من العلمانيين والليبراليين واليساريين يؤكدون

أن القانون يهدف إلى تعزيز سلطة جماعة الإخوان المسلمين الحاكمة بدلًا من القضاء على الفساد، وهي الفكرة التي يروج لها الإسلاميون الذين يهيمنون على المجلس التشريعي.
وذكرت صحيفة الأهرام الحكومية أن الرئيس دعا رؤساء الهيئات القضائية بما في ذلك المحكمة الدستورية العليا ومحكمة النقض لمقابلته في القصر الرئاسي اليوم الأحد لمناقشة الأزمة.
وانتهت الصحيفة قائلة إن الأزمة الحالية أسفرت في أولى خطواتها عن استقالة كل من مستشار الرئيس "فؤاد جاد الله" ووزير العدل "احمد مكي" احتجاجًا على ما قالوا إنه محاولات للحد من استقلال القضاء.