رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ديبكا الإسرائيلى: سوريا أصبحت مثل أفغانستان

صحف أجنبية

الثلاثاء, 23 أبريل 2013 09:17
ديبكا الإسرائيلى: سوريا أصبحت مثل أفغانستان
كتب- محمود صبري جابر:

زعم موقع "ديبكا" الاستخباري الإسرائيلي أن الولايات المتحدة والأردن وإسرائيل تبنيان حالياً مسار التدخل العسكري في سوريا، ونقل على لسان رئيس أركان جيش إسرائيل، الفريق "بني جانتس"، تأكيده بأن سوريا أصبحت مثل أفغانستان.

وأضاف الموقع أن وزير الدفاع الإسرائيلي "موشيه يعلون" أكد بالأمس لنظيره الأمريكي "تشاك هيجل" أن إسرائيل مستعدة للعمل إذا وضعت بعض العناصر يدها على السلاح الكيميائي السوري، في إشارة لمنظمة حزب الله اللبنانية، مشدداً على أن إسرائيل ستحافظ على حدودها مع الجولان.
وأشار الموقع إلى أن 3 مشاكل رئيسية تعوق تنفيذ تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي، أولها أن اجتياز مقاتلي حزب الله الحدود اللبنانية- السورية وتحول التدخل العسكري لحزب الله في سوريا لشيء معلن يمثل تطوراً خطيراً بالنسبة لإسرائيل، ومن ثم يستطيع

"يعلون" وخبراؤه الاستراتيجيين الزعم بأن التدخل في سوريا سيضعف حزب الله، ولكن من الناحية الأخرى يمكن القول بأن حزب الله يوسع جبهته أمام إسرائيل وسوريا في الوقت الذي يكتسب فيه المزيد من الخبرة القتالية.
المشكلة الثانية بحسب الموقع هي أنه في حالة قتال حزب الله داخل سوريا، فلن تكون هناك حاجة لنقل الأسلحة المتطورة من سوريا لحزب الله في لبنان، حيث ستحصل قوات حزب الله على الأسلحة المطلوبة من مصادر الجيش السوري، ناهيك عن المركبات الجوية التي تحمل الأسلحة الروسية والإيرانية التي لازالت تتدفق على سوريا طوال الوقت.
فيما تتمثل المشكلة الثالثة في ضرورة الاهتمام بتصريحات
يعلون التي قال فيها "سنحافظ على حدودنا مع الجولان"، حيث أنها تتجاهل الوضع في الحدود الإسرائيلية- اللبنانية.
وأشار الموقع إلى أن رئيس الأركان الفريق "بني جانتس" حذر من أن سوريا أصبحت مثل أفغانستان، مؤكداً أن المباحثات التي أجراها وزير الدفاع الأمريكي "تشاك هيجل" خلال زيارته لإسرائيل ارتكزت على الشأن السوري وليس إيران.
ولفت الموقع إلى التنسيق التام بين الأردن وإسرائيل وأمريكا فيما يتعلق بالاستعداد لضرب سوريا، مستنداً إلى التقرير الذي نشرته صحيفة لوفيجارو الفرنسية بالأمس على موقعها الإلكتروني بأن العاهل الأردني الملك "عبد الله الثاني" سيفتح المجال الجوي الأردني للطائرات الإسرائيلية بدون طيار لجمع معلومات استخبارية والتجسس على سوريا، مؤكدة أن العاهل الأردني اتخذ قراره بهذا الصدد خلال زيارة الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" للأردن الشهر الماضي.
وأوجز الموقع إلى أن مصادره العسكرية أكدت أن كل هذه التحركات العسكرية داخل سوريا وحولها، لاسيما في الأردن وإسرائيل، تضع البنية التحتية للتدخل العسكري الأمريكي العربي الإسرائيلي القريب في سوريا.