رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إندبندنت:ثورة فى إيران من أجل زيادة عدد السكان

صحف أجنبية

الاثنين, 22 أبريل 2013 17:21
إندبندنت:ثورة فى إيران من أجل زيادة عدد السكان
كتبت-أماني زهران:

تحت عنوان "إيران تستخدم سياسة "من الباب للباب" لزيادة عدد السكان"، توقعت صحيفة (إندبندنت) البريطانية قيام ثورة أخرى في إيران ولكن هذه المرة ستكون أكثر امتاعا لأنها تهدف إلى زيادة عدد السكان في البلاد، ورفع عدد السكان من 70 مليون نسمة إلى 150 مليون.

وأكدت الصحيفة أنه تم نشر حوالي 150 ألف مسؤول من الصحة لتنفيذ برنامج "من الباب للباب" وسيقومون خلاله بمحاولة إقناع الأزواج بإنجاب المزيد من الأطفال وتشجيع العزاب

على الزواج في محاولة لتعزيز عدد سكان الجمهورية الإسلامية.
أمر "آية الله علي خامنئي" المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، العام الماضي بوضع حدا لميزانية تنظيم الأسرة الوطنية البالغة 15 مليار دولار، وفي الوقت نفسه دعا السكان لزيادة الإنجاب حتى يصلوا إلى 150 مليون نسمة.
وقال "محمد إسماعيل موتلاغ"، رئيس برنامج سكان إيران، إن الهدف الرئيسي من هذه الحملة هو منع إنجاب طفل
واحد في الأسرة، وأضاف قائلاً: تم التركيز بشكل كبير في الدورة التدريبية للزواج على إنجاب أطفال أكثر، وذلك لأن قضية الطفل الواحد قد تسبب الكثير من المشاكل وتثير الكثير من النقاش وستزيد من المشاكل الاجتماعية والعاطفية".
وختمت الصحيفة قائلة: في حين ارتفع عدد سكان إيران خلال القرن الماضي، إلا أنه في السنوات الأخيرة تباطأ معدل النمو إلى حد كبير بسبب سياسة تحديد النسل. ويتوقع العلماء أنه من خلال المعدل الحالي للنمو – حتى قبل أن يبدأ المسؤولين بالطرق على الأبواب – فإن عدد السكان سيصل إلى 100 مليون نسمة بحلول عام 2050.