رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارديان: العقوبات على إيران تؤثر على موقفها النووي

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية أنه رغم إدعاء الحكومة الإيرانية بأن العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها لن تؤثر على سير سياساتها النووية، إلا أنها أبدت عقب ذلك تصرفات أكدت عكس هذه الإدعاءات.

واستدلت الصحيفة على طرحها في هذا الصدد من خلال تقرير لها بثته على موقعها الالكتروني اليوم الاثنين  بما أبدته الحكومة الإيرانية من استعداد أكثر لتسوية أزمتها النووية ، منذ أن تم تشديد الحظر المفروض على صناعتها النفطية.
وأوضحت أن إيران لطالما رفضت خلال جولات المفاوضات النووية التي أجرتها مع مجموعة دول (5+1) التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا بجانب ألمانيا عامي 2010 و2011 جميع المقترحات الغربية الخاصة ببناء الثقة ، وطالبت بتخفيف حدة العقوبات المفروضة عليها واعتراف المجتمع الدولي بحقها في تخصيب اليورانيوم.
وأشارت الصحيفة إلى أن تغيرات طالت مجريات الأمور عقب

إعلان الاتحاد الأوروبي في يناير من العام الماضي عن نيته في فرض حظر على قطاع النفط الإيراني ، لتغير طهران من نبرتها وتبدى استعدادا لمناقشة ما كانت تستبعده في السابق.
وقالت (الجارديان) إن هذا التوجه الجديد في السياسات الإيرانية تجلى أيضا خلال جولتي المفاوضات النووية التي أجريت في كازاخستان شهر فبراير ومطلع الشهر الجاري على التوالي ؛ حيث إنه رغم عدم التوصل لاتفاق إلا أن الجانبين ناقشا مقترحات بعضهما البعض بطريقة أكثر تفصيلا مما سبق بما فيها مسألة تخصيب اليورانيوم عند 20\%.