رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

استقالة مكى تصعد المواجهة بين الإخوان والقضاء

المستشار أحمد مكي
المستشار أحمد مكي وزير العدل

قالت صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية : إن استقالة المستشار "أحمد مكى" ، وزير العدل ، جاءت وسط تزايد الخلاف على استقلال القضاء فى مصر ، وفى الوقت الذى تتصاعد فيه المواجهة بين جماعة الإخوان المسلمين الحاكمة والسلطة القضائية.

وأشارت الصحيفة إلى أن "مكى" صعد نجمه تحت حكم الرئيس السابق "حسنى مبارك"، كمدافع عن استقلال القضاء وتحدى النظام فى معركة من أجل الضمانات التى تهدف إلى عزل وإبعاد القضاة من التدخل السياسى.
وجاءت استقالة "مكى" بعد يومين من تظاهر الآلاف من أعضاء جماعة الإخوان أمام المحكمة العليا فى القاهرة مطالبين بتطهير القضاء ، والمقصود من وراء ذلك الشعر هو التخلص من جميع القضاة الذين يفترضون أنهم فاسدين ويعملون لحساب النظام السابق.
الجدير بالذكر أنه فى الأسبوع الماضى ، أمرت المحكمة بإطلاق سراح "مبارك" حتى

إعادة المحاكمة الشهر المقبل فى الاتهامات المقدمة ضده بقتل المتظاهرين خلال ثورة" 25 يناير".
وأكدت الصحيفة أن احتجاجات يوم الجمعة ، التى تحولت إلى اشتباكات مسلحة بين الإسلاميين وخصومهم ، كان ينُظر إليها على نطاق واسع بأنها تمهيد لتحركات من جانب الهيئة التشريعية العليا أو مجلس الشورى التى يهيمن عليها الإخوان لإدخال القانون الذى من شأنه أن يقلل من سن التقاعد للقضاة من "60 عاما إلى 70" ، وهو ما سيؤدى بالضرورة إلى تقاعد حوالى ربع القضاة فضلا عن هلاك المحكمة الدستورية.