عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

و.بوست: "مرسى" يسعى لتخفيف الاستقطاب السياسى بمصر

 محمد مرسي
محمد مرسي

رأت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن التعهدات التي أطلقها الرئيس المصري "محمد مرسي" أمس السبت بشأن إجراء تعديلات وزارية على الحكومة الحالية تأتي في إطار مساعٍ تهدف إلى تخفيف حالة الاستقطاب السياسي العميقة التي تهدد البلاد.

وقالت الصحيفة إن خطة الرئيس "مرسي" التي أعلن عنها في حوار تليفزيوني مع شبكة قنوات "الجزيرة" القطرية حول إعادة هيكلة مجلس الوزراء جاءت تلبية لأحد المطالب الرئيسية لجبهات المعارضة السياسية من الليبراليين والعلمانيين، الذين على خلاف مستمر مع أنصار ومؤيدي الرئيس من الإسلاميين حول عدد لا يحصى من القضايا التي ظهرت على الساحة منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق "حسني مبارك".
ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس "مرسي" قال إن التعديلات ستشمل عددًا من الوزارات الرئيسية رغم أنه لم يحدد تلك الوزارات ولم يعطِ جدولاً زمنيًا محددًا.
وأوضحت الصحيفة أنه ليس هناك ما يضمن أن التعديلات الوزارية من شأنها أن تساعد على

سد الفجوة المتسعة بين معارضي الرئيس ومؤيديه، ولكنها في الوقت ذاته خطوة قد تساعد على بناء التوافق السياسي حول تدابير التقشف المؤلمة المطلوبة للحصول على قرض الصندوق البالغ قيمته 4,8 مليار دولار.
ومضت الصحيفة تقول إن "مرسي" سعى إلى تبديد المخاوف المتفاقمة حول مساعي جماعة الإخوان المسلمين للهيمنة على السلطة القضائية بعد مليونية "تطهير القضاء" التي قام بها الإسلاميون يوم الجمعة الماضي، قائلًا: "أسمع كلام تطهير القضاء في إطار المخاوف الشعبية وليست هيمنة.. فهذا قلق الناس حول الأحكام الأخيرة التي لم ترقَ إلى مستوى التوقعات، فبراءة رموز النظام السابق تقلق الشعب الثائر".