رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تريبيون: مرسي يعود من روسيا "ايد ورا وايد قدام"

صحف أجنبية

السبت, 20 أبريل 2013 08:59
تريبيون: مرسي يعود من روسيا ايد ورا وايد قدامالرئيس محمد مرسي وفلادمير بوتين
كتب - عمرو أبوالخير:

على عكس زياراته السابقة إلى بعض الدول الإقليمية والأوروبية، قالت صحيفة "شيكاغو تريبيون" الأمريكية إن الرئيس المصري "محمد مرسي" سيعود من زيارته إلى روسيا "خالي الوفاض" بعد أن فشل في تأمين أي قروض من روسيا أو حتى استيراد حبوب القمح من هناك.

ومضت الصحيفة تقول إن الرئيس الإسلامي "محمد مرسي" فشل في إقناع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" بإمداد مصر بأي قروض لتخفيف حدة الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها، مشيرة إلى أن المسئولين الروس قالوا إن موسكو سوف تنظر طلب القرض الذي من الممكن أن يصل

إلى 2 مليار دولار وأنها قد تزيد إمدادها من القمح ولكن في حال أن وصل محصولها إلى المستوى المستهدف هذا العام.
وأشارت الصحيفة إلى أن مصر لجأت إلى روسيا بعد أن فشلت حكومتها حتى الآن في التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن القرض البالغ 4,8 مليار دولار وفي ظل تضاؤل مخزونات الحبوب وعجزها عن توفير مدفوعات واردات القمح.
ومن جانبه، قال الرئيس الروسي "بوتين" لقد اتفقنا على أن نعمل تدريجيًا على
تنويع الروابط التجارية والاقتصادية ودفع المزيد من الاهتمام نحو التعاون الاستثماري.
وفي السياق ذاته، قال وزير التجارة والصناعة "حاتم صالح" لم نصل إلى أي اتفاق نهائي حول قرض محتمل من روسيا أو زيادة مؤكدة في واردات القمح.
وتحت عنوان "بداية جديدة".. أوضحت الصحيفة أن زيارة "مرسي" لروسيا أتت كجزء من جهود القاهرة لإقامة سياسة خارجية أكثر توازنًا في أعقاب الثورة التي أطاحت بالنظام السابق، مضيفة أن علاقة القاهرة بموسكو كانت قوية خلال الحقبة السوفيتية ولكنها تدهورت خلال حكم الرئيس السابق "مبارك".
وانتهت الصحيفة قائلة إن مصر تريد مشاركة روسيا في بناء أربع محطات نووية قبل عام 2025 وهي الخطوة التي من شأنها أن تضيف قدرة كهربائية قد تصل إلى 4000 ميجاوات.