رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بهدف الحفاظ على تفوقها العسكرى وتشجيعها على السلام

ذا ماركر: أمريكا منحت إسرائيل 860 مليار شيكل

صحف أجنبية

الأربعاء, 20 مارس 2013 20:30
ذا ماركر: أمريكا منحت إسرائيل 860 مليار شيكلاوباما ونتنياهو
كتبت- هبة مصطفى:

ذكر موقع "ذا ماركر" الإسرائيلي أن الولايات المتحدة الأمريكية رفعت حجم الدعم المقدم لإسرائيل بعد التوقيع على اتفاقية السلام مع مصر، حيث وصل حجم المعونة الأمريكية التي تمنح لإسرائيل منذ قيام الدولة العبرية و حتى عام 2012 إلى ما يقرب 860 مليار شيكل، حسب الدراسة التى قام بها الموقع .

وتساهم المساعدات الأمريكية المقدمة لإسرائيل بنسبة  4 % في دعم  الاقتصاد الإسرائيلي.

 


وأضاف الموقع أن أكبر معونة منحت لإسرائيل كانت في السبعينات من القرن الماضى، سجلت بها زيادة كبيرة في حجم المساعدات في الفترة بين حرب 6 أكتوبر1973 وبين توقيع اتفاقية السلام مع مصر 1979.
وأوضح الموقع أن أمريكا قامت بزيادة حجم الدعم مقابل توقيع اتفاقية السلام مع مصر ووصل إلى 15,7 مليار دولار سنويا شاملة المنح والقروض، مشيرا

إلى أنه من أبرز الأعوام التي منحت فيها أمريكا دعما لإسرائيل عام 1974 لكي تساعدها في إعادة قدرة الردع العسكري لإسرائيل بعد حرب عيد الغفران "6 أكتوبر" .

وتوقع الموقع أن يتم تقليص المعونة على ضوء التقليصات الموسعة في الميزانية الأمريكية كلها، حيث انخفضت المعونة بنسبة 2% منذ عام 2004، وأصبحت تشكل 1,2% من إجمالى الناتج المحلى الإسرائيلي، مشيرا إلى أن المعونة خصصت لأهداف اساسية مثل الحصول على الغذاء واستيعاب اللاجئين اليهود، واتسعت في عام 1959 لتشمل المساعدات العسكرية.