رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يديعوت: الحرس الجمهورى لن يحمى مرسى من الجراد

صحف أجنبية

الأحد, 03 مارس 2013 12:45
يديعوت: الحرس الجمهورى لن يحمى مرسى من الجراد
كتب- محمود صبري جابر:

أكدت صحيفة "يديعوت آحرونوت" الإسرائيلية أن الحرس الجمهوري لن يستطيع حماية منزل الرئيس محمد مرسي من هجوم الجراد على القاهرة، مشيرة إلى أن الاقتصاد المصري المنهار والحالة السياسية غير المستقرة أضيفت إليها مشكلة جديدة بات على النظام المصري التعامل معها وهي هجوم الملايين من أسراب الجراد التي غزت القاهرة والجيزة وأثارت حالة كبيرة من الهلع.

وأضافت الصحيفة أن أرض النيل تواجه منذ فترة طويلة العديد من المشاكل الإقتصادية والسياسية الطاحنة، والآن جاءتها مشكلة جديدة لا تقل خطورة عن كل ذلك وهي هجوم الجراد الذي بلغ ذروته بالأمس بعد وصول أسراب

الجراد من السودان إلى القاهرة والجيزة.
وأشارت الصحيفة إلى أن جوقة نقد النظام لم تتأخر في رد الفعل، مشيرة إلى أن أحد أساتذة كلية الزراعة بجامعة القاهرة وهو الدكتور نادر نور الدين، أكد أن منظمة الأغذية والزراعة الدولية التابعة للأمم المتحدة "الفاو" حذرت منذ شهر نوفمبر من هجوم الجراد ولكن وزارة الزراعة زعمت أن تحذيرات "الفاو" هي مجرد شائعات ورفضت فحص الموضوع.
وأضاف "نور الدين" أنه أرسل في الشهور الأخيرة خرائط يحذر فيها وزارة الزراعة من
مجئ الجراد إلى مصر لكن ثمة أحد لم يعر الأمر اهتماماً رغم تأكيده على أهمية محاربة الجراد خارج الأراضي المصرية بالتعاون مع السودان مثلما كان يحدث في كل عام.
وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن المصريين تناولوا بسخرية موضوع هجوم الجراد على الدولة، ونقل عن أحد المواقع المصرية أن "أسراب الجراد لا تخشى الأساليب اللينة التي تتبعها معها وزارة الزراعة.
فالجراد لايشعر بالتهديد من الدخان وإطارات السيارات المشتعلة في طرقات القاهرة، ولا يخشى الحرس الجمهوري حول بيت الرئيس مرسي، ولا يعرف الأجهزة الأمنية المكلفة بتأمين مقر حزب الإخوان المسلمين في المقطم.
لكن الجراد أصر على نقل رسالة لمرسي فحواها أنه أصبح يشكل خطراً غذائيا على مصر في وقت ينهار فيه اقتصادها، لاسيما في ظل وسائل مكافحة الجراد البدائية".