رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ك.مونيتور: المعارضة لديها فرصة للفوز بالانتخابات

مظاهرات ضد الرئيس
مظاهرات ضد الرئيس محمد مرسي

قالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور"الأمريكية:" إن أحزاب المعارضة لديها فرصة أفضل لتحسين أداءها، وإثبات وجودها في الانتخابات البرلمانية القادمة، رغم قرار جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة التي اتخذته يوم الثلاثاء الماضي بمقاطعة الانتخابات المقررة في إبريل المقبل".

وأوضحت الصحيفة أن فرصة المعارضة في التمكن من عدد أكبر من مقاعد البرلمان تأتي وسط تراجع شعبية حزب الحرية والعدالة الحاكم وتآكل دعم الرئيس "محمد مرسي"، لاسيما مع تفاقم الأزمة السياسية وسوء الأوضاع الإقتصادية منذ صعوده إلى سدة الحكم، فضلًا عن ارتفاع حدة الإستقطاب السياسي بعد أن أصدر الإعلان الدستوري في أواخر العام الماضي وانتهى العام بدستور جديد هيمن على صياغته الإسلاميون وغاب عنه الليبراليون والعلمانيون والمسيحيون.
وقالت الصحيفة:" إن رئيس حزب المصري الديمقراطي "محمد أبوالغار" كان من مؤيدي المشاركة في الانتخابات في محاولة لاستغلال هذه الفرصة، قائلًا: "شعوري هو أن شعبية الإخوان

في أدنى مستوى لها في الوقت الراهن، رغم التزام حزبي بقرار المقاطعة.... ولكن السؤال يبقى مطروحًا "ما الذي تنوي المعارضة القيام به في الخطوة القادمة؟".
وعلى الصعيد الآخر، لفتت الصحيفة إلى أن جماعة الإخوان المسلمين ترى مقاطعة المعارضة للإنتخابات علامة على ضعفها، وعدم امتلاكها شعبية كبيرة، مشيرة إلى أنه ليس هناك مبرر حقيقي للمقاطعة.
ومن جانبه، قال "هاني صبرا" محلل في مجموعة أوراسيا "بغض النظر عن النتيجة، فإن الانتخابات لن تنزع فتيل الأزمة السياسية في مصر، ويجب أن يكون هناك نوع من عملية موسعة للمصالحة وتوافق الآراء."