رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل تغير اسم معبر "نيتسانا" على الحدود المصرية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد موقع البوابة الإسرائيلية للزراعة والبيئة أن إسرائيل قررت تغيير اسم معبر "نيتسانا" على الحدود الإسرائيلية - المصرية ليصبح اسمه اعتباراً من اليوم معبر "آرييه لوفا إيليآف" تخليداً لاسم الرجل الذي كان له دور كبير في عملية الهجرة غير الشرعية قبل إقامة إسرائيل.

وأشار الموقع إلى أن إيليآف كان معلماً وداعية سلام وأحد المفكرين الإسرائيليين الحائزين على جائزة إسرائيل للمجتمع سنة 1988.

يذكر أن معبر نيتسانا هو المعبر الحدودي البري الرئيسي بين إسرائيل ومصر الذي تمر عبره الشحنات والبضائع المختلفة، بما في ذلك السلع الغذائية التي توجه بالأساس للسلطة الفلسطينية، فضلاً عن الصناعات الكيماوية ومستلزمات البناء والخضروات المجمدة والأسماك المجمدة ومصنوعات الغزل والنسيج والنايلون، والأجهزة الكهربائية والتوابل والزجاج. وبحسب بيانات هيئة الموانئ الإسرائيلية

يمر عبر هذا المعبر نحو 11 ألف شاحنة محملة بالبضائع سنوياً.

وأشار الموقع إلى أن إسرائيل ستقيم اليوم الثلاثاء (12/2/2013) مراسم تسمية المعبر الحدودي بين إسرائيل ومصر باسمه الجديد بحضور وزير المواصلات الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" والعديد من المسئولين والشخصيات الأخرى.

يذكر أن آرييه لوفا إيلياف تقلد في حياته العديد من المناصب في إسرائيل، حيث كان نائباً في الكنيست ونائب وزير، وأديب، وهو أيضاً من زعماء الهجرة غير الشرعية لليهود قبل إقامة دولة الكيان على أرض فلسطين.