رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محلل إسرائيلى: مرسى قادر على تهدئة الشعب

صحف أجنبية

الاثنين, 28 يناير 2013 17:35
محلل إسرائيلى: مرسى قادر على تهدئة الشعب
كتب- محمود صبري جابر:

رجح المحلل الإسرائيلي البروفيسور"موشيه ماعوز"، الخبير في الشئون المصرية، في حديث أدلى به لموقع القناة السابعة "عاروتس 7" أن الرئيس "محمد مرسي" قادر على تهدئة موجة المظاهرات الحالية ضده قبل أن تتحول إلى حرب أهلية دموية.

ورأى ماعوز أن السبب الرئيسي لخروج الجماهير الغاضبة إلى الشوارع هو خيبة الأمل من نظام "الإخوان المسلمين" والطابع الإسلامي الذي يريد النظام الجديد إضفاءه على الدولة، حتى لو قام بذلك

بحذر شديد.
وأشار"ماعوز"إلى أن نحو 52% فقط أيدوا الرئيس"مرسي"في الانتخابات الرئاسية، وهو ما يعني أن حوالي نصف الشعب يعارضونه ويرفضون الرسائل التي يبثها، الأمر الذي من شأنه أن يجعل الاحتجاج ضده سهلاً.
وفيما يتعلق بالدستور الإسلامي، قال "ماعوز" إن ثلث الناخبين فقط الذين شاركوا في الانتخابات العامة كبدوا أنفسهم عناء الذهاب للصناديق، مما يعني أنه
حتى لو كان الدستور قد تم تمريره بأغلبية المشاركين فإن هذا لا يعني أنه حظى بموافقة أغلبية الشعب المصري.
ورأى "ماعوز"أن أكثر السيناريوهات تشاؤماً لما يجري بمصر حالياً هو اندلاع حرب أهلية، إلا أنه يعتقد رغم ذلك أن مرسي يمتلك القوة الكافية لتهدئة الشارع باعتباره قائداً ومسئولاً عن قوات الأمن، متوقعاً أن ينجح "مرسي" في ذلك سواء بالعصى أو بالجزرة. 
كما توقع "ماعوز" استمرار الاحتجاج بمعدل أكثر اعتدالاً لأن مصر تغيرت عما مضى وباتت أكثر استعداداً للاحتجاج والمعارضة العلنية للنظام وحرية التعبير والاحتشاد خلافاً لأيام مبارك.