رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ن .تايمز: مصريون شاركوا فى هجومى بنغازى والجزائر

بوابة الوفد الإلكترونية

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مسئول جزائري كبير قوله أمس الثلاثاء :" إن عددا من المصريين الذين كانوا ضمن المجوعة المسلحة التي اعتدت على منشأة لإنتاج الغاز في الجزائر الأسبوع الماضى ، سبق أن شاركوا في الهجوم الدموي على القنصلية الأميركية في بنغازي بليبيا، في سبتمبر الماضى.

وقال المسئول إن المصريين الذين تورطوا في الهجومين لقوا مصرعهم على أيدي القوات الجزائرية خلال محنة الأيام الأربعة التي انتهت بمقتل ما لا يقل عن 38 رهينة و29 من الخاطفين.
وأضاف المسئول قائلا إن ثلاثة من المسلحين أُلقي القبض عليهم أحياءً، وإن أحدهم كشف تفاصيل الاعتداءين أثناء التحقيق معه من قبل أجهزة الأمن الجزائرية.
وأوضحت الصحيفة الأميركية أنه إذا ما ثبتت صحة تلك المعلومات فإن وجود علاقة بين الهجومين من شأنه أن يعزز من صورة الجماعات الجهادية وقدرتها على نقل أنشطتها عبر الحدود.
وكثيرا ما حذر المسئولون الأميركيون من أن الطبيعة المتقلبة للمنطقة بحدودها السهلة الاختراق، ودولها المضطربة،

وسلاحها ومقاتليها المعتنقين لنفس الأفكار، تشكل مسرحا خطيرا يتيح للمتطرفين التعاون فيما بينهم في أراضٍ شاسعة.
ويقول الجزائريون إن مؤامرة الاستيلاء على منشأة الغاز بالصحراء جرى حبكها في شمالي مالي أيضا، حيث يُعتقد أن "مختار بلمختار" -قائد الجماعة التي أعلنت مسئوليتها عن الحادثة- يتخذ من تلك المنطقة قاعدة له.
غير أن المسئول الجزائري لم يشرح الأسباب التي تجعل تأكيد المسلح المعتقل بأن زملاءه المصريين شاركوا في هجومي بنغازي والجزائر، دليلا يُعتد به.
ونسبت نيويورك تايمز إلى المسؤول الذي رفض ذكر اسمه، القول إن ما حدث "نتاج" ثورات الربيع العربي، معربا عن أمله في أن يكون الأميركيون على دراية بذلك.