عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

واشنطن بوست: نتنياهو يبدو ضعيفًا بعد الانتخابات

بنيامين نتنياهو رئيس
بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن انتخابات إسرائيل التى جرت أمس الثلاثاء أضعفت رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" وزادت من احتمالات تشكيل حكومة أكثر ميلاً إلى الوسط وقد تخفف من العلاقات المتوترة مع واشنطن وتشير إلى مرونة أكثر فى جهود السلام مع الفلسطينيين.

وقالت الصحيفة - في سياق تقرير بثته اليوم الأربعاء على موقعها الإلكتروني -: إنه ومع ذلك فإن التحول ترك نتنياهو يواجه موقفا صعبا يحاول فيه أن يشكل ائتلافا سيتسع أيضا للجناح الصقورى الصاعد فى حزبه "الليكود" وغيره من الأحزاب اليمينية والدينية التى ستبقى مؤثرة فى البرلمان.
وأضافت الصحيفة أن استطلاعات الرأي التى أجراها التليفزيون الإسرائيلى لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع أظهرت أن تحالف حزبى الليكود وإسرائيل بيتنا المتشدد خسر ربع مقاعده فى البرلمان إلى جانب زيادة مفاجئة حققها حزب جديد يمثل الوسط ألا وهو "يش أتيد" "هناك مستقبل" الذى يبدو أنه أصبح عنصرا مهما لتحالف مستقبلى.
وأشارت الصحيفة إلى أن النتائج توضح أن نتنياهو الذى بقى فصيله هو الأكبر فى البرلمان سيتعين عليه بالتأكيد توحيد الصفوف والجهود مع "يش أتيد"/هناك مستقبل/.
وأوضحت الصحيفة أن مطالب الحزب الذى يمثل الوسط تشمل استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين وتحالف قد ينتج عنه حكومة أقل ميلا لليمين من إدارة نتنياهو المنتهية
ولايتها.
ولفتت الصحيفة إلى أن تشكيل حكومة إسرائيلية تضم جانبا كبيرا من تيار الوسط قد تحسن علاقات نتنياهو المتوترة مع إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما وتخفف عزلة إسرائيل الدولية التى تعمقت بسبب الطريق المسدود الذى وصلت إلى محادثات السلام وبسبب إعلانات نتنياهو مؤخرا عن تصعيد بناء المستوطنات فى الضفة الغربية.