رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إيه بى سى: شمال وجنوب السودان فى مهب الريح

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت شبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية إن فشل دولتى السودان وجنوب السودان في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الصراع الدائر بين الشقيقتين يجعل مستقبل البلدين في مهب الريح وينذر بمزيد من التوترات ودخول البلدين في صراع مستمر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤوليين أن دولتي جنوب السودان والسودان قد فشلتا في التوصل إلى اتفاق حول الترتيبات الأمنية وصادرات النفط بعد عدة أيام من المحادثات غير المجدية في العاصمة الآثيوبية "أديس أبابا".
وأوضحت الصحيفة أن الجانبين كانا يتفاوضان على تنفيذ خطة تنص على إقامة منطقة حدودية آمنة ومنزوعة السلاح ودعوة كل من "جوبا" و"الخرطوم" إلى سحب قواتهما ما لا يقل عن 10 كيلومترات من المنطقة الحدودية المتنازع عليها.
وذكرت الصحيفة أن جنوب السودان انفصلت عن السودان في عام 2011 لتصبح دولة متكاملة بعد التصويت بالاستقلال وتدشين معاهدة السلام عام 2005 التي انهت عقودًا من الحرب، لكن الخلافات لا تزال قائمة بشأن حدودهما المشتركة وتقاسم عائدات النفط.
ولفتت الصحيفة إلى أن نقطة الخلاف الشائكة تكمن في عملية نزع السلاح من القطاع المتنازع عليه والذي يبلغ مساحته قرابة (14 ميلًا) من

الأراضي المتاخمة لدارفور السودان ومنطقة بحر الغزل بجنوب السودان.
وصرح فريق التفاوض في بيان له "كل حكومة لها فهمها وإدراكها الخاص لنطاق منطقة الـ14 ميل، وهو ما يدعو إلى عدم الاتفاق".
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، زعم فريق التفاوض الجنوبي أن جنوب السودان قد اتخذت خطوات نحو تنفيذ اتفاقيات أمن الحدود وسحب قواتها الخاصة من المنطقة المتنازع عليها، في حين ظهر "فيليب أجوير" المتحدث باسم الجيش الجنوب ليقول إنه ليس هناك أي شيء من هذا القبيل والقوات لم تنسحب قيد أنملة، مضيفًا "إن التفاوض يأتي على المستوى السياسي، أما نحن أي الجيش فيتصرف على المستوى العملي والواقعي".
ولم يتضح بعد متى سيلتقي الجانبان مرة ثانية لكسر نحو أربعة أشهر من الجمود.