رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

من أجل الأموال..

طهران تايمز: مرسى يدعم الخليج على حساب إيران

صحف أجنبية

الأربعاء, 09 يناير 2013 16:02
طهران تايمز: مرسى يدعم الخليج على حساب إيرانمحمد مرسي
كتبت - أماني زهران:

تحت عنوان "تصريحات مرسي عن إيران لإقناع الخليج بفتح خزائنها" رأت صحيفة (طهران تايمز) الإيرانية أن الرئيس "محمد مرسي" حرض دول الخليج ضد إيران من أجل جذب المزيد من المساعدات الاقتصادية من دول الخليج الغنية بالنفط.

ودللت الصحيفة على ذلك من خلال التصريحات الغريبة التي ألقاها الرئيس "مرسي" في مهرجان الإعلام في القاهرة والذي حذر مما وصفه بتهديد إيران لدول الخليج، ودعا مرسي أيضا إلى إقامة تحالف للدفاع من الدول العربية، وهي الخطوة التي يبدو أنهت

تمشيا مع جهود مرسي من أجل  جذب المزيد من المساعدات الاقتصادية من الدول العربية الغنية.
ومع ذلك، ليس من الواضح، ما يعنيه مرسي بادعاء وجود التهديد الإيراني للدول على السواحل الجنوبية للخليج العربى، خاصة بعد أن سعت إيران دائما لمد يد الصداقة لجيرانها والدول الأخرى.
وعلاوة على ذلك، لا يوجد مصالح جيوسياسية لمصر في منطقة الخليج الفارسي، وإذا حدث أي شيء في المنطقة، فالقاهرة لن
تكون جزءا من القصة.
ولذلك التخمين الوحيد لتلك التقارب المزعوم لموقف مرسي مع حكام الدول العربية في الخليج العربى هو مجرد خطوة تهدف إلى تشجيعهم على ضخ المزيد من الأموال في الاقتصاد المصري المريض.
وحتى الآن، قد منحت حكومات المملكة العربية السعودية وقطر مليارات الدولارات إلى القاهرة في شكل قروض واستثمارات، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه لأن مصر في حاجة ماسة للنقد لتلبية احتياجاتها في الميزانية.
ورات الصحيفة أن مطالبات مرسي بشأن التقارب في مصالح مصر والدول العربية في الخليج العربى غير واقعية، نظرا للعداء التقليدي لمعظم الحكام العرب تجاه جماعة الإخوان المسلمين، التي تعتبر الحاكمة الآن في مصر.