رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و.بوست: الجبالى تتحدى مرسى والدستور

صحف أجنبية

الأربعاء, 09 يناير 2013 11:00
و.بوست: الجبالى تتحدى مرسى والدستورتهانى الجبالى
كتبت-أماني زهران:

رأت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية أن الدعوى القضائية التي رفعتها "تهاني الجبالي"، القاضي السابق في المحكمة الدستورية العليا، أمس والتي طالبت فيها بإسقاط الدستور الذي وصفته بـ"الوثيقة المعيبة"، يُعد تحدٍ صارخ للرئيس "محمد مرسي" والدستور الذي وضعه حلفاؤه من الإسلاميين.

وقالت "الجبالي"، المرأة الوحيدة التي شغلت منصب القاضي في المحكمة الدستورية، إنها رفعت الدعوى التي تمثل التحدي القانوني الأول ضد دستور البلاد المثير للجدل، والذي كلفها المقعد الذي شغلته.
وقالت "الجبالي" إنها قدمت شكواها إلى المحكمة الدستورية العليا للتشكيك في شرعية الدستور الذي تمت صياغته والذي مر بشكل غير قانوني، وأن الدستور الذي تمت الموافقة عليه يمثل بشكل كبير اعتداءً غير مسبوق على السلطة القضائية، وأن دورها كقاضٍ أوجب عليها الدفاع عن هذه السلطة لحماية الوطن والمواطن، وأن ما يحدث للسلطة القضائية هو شأن وطني وليس شأن أفراد فقط.
ولكن شكك الخبراء في تدخل المحكمة الدستورية

في إسقاط الدستور الآن بعد أن تمت الموافقة عليه في استفتاء في الشهر الماضي. وإذا تم القيام بذلك، فمن المرجح أن يحدث صدام مباشر مع الرئيس "مرسي" نفسه.
وعلى الرغم من الخلاف الحاد بين مرسي والقضاة الذي استمر خلال عملية كتابة الدستور حول صلاحيات السلطة التنفيذية والسلطة القضائية إلا أن القضاة مازالوا مترددين حول توجيه النقض الصريح له.
ولفتت الصحيفة إلى أن المحكمة العليا ستبدأ عقد جلساتها يوم 15 يناير للمرة الأولى منذ دخول الدستور حيز التنفيذ. ومن غير الواضح ما إذا كانت ستنظر في الدعوى المقدمة من الجبالي على الفور.