رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ل.تايمز: ضواحى دمشق معركة حاسمة فى نزاع سوريا

مظاهرات في سوريا
مظاهرات في سوريا

تحت عنوان "الصراع السوري يتضارى في ضواحي العاصمة"، قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية إن الثوار السوريين يسعون إلى السيطرة على المناطق ذات الأهمية الاستراتيجية حول العاصمة السورية "دمشق" وفي ضواحيها.

وأوضحت الصحيفة أن الصراع السوري بلغ ذروته أمس الجمعة في ضواحي العاصمة السورية في محاولة جادة من الثوار والقوات المعارضة للاستيلاء على مقاطعات كبيرة من الأراضي الزراعية والمجتمعات السكنية والصناعية التي تشكل شريان الحياة لحكومة الرئيس السوري "بشار الأسد" الذي اندلعت الانتفاضة ضده ومطالبة بإسقاطه.
وذكرت الصحيفة أن طوق من ضواحي دمشق المتنازع عليها والمعروفة باسم "الغوطة" هي موطن لمجموعة من ملاك الأراضي والعقارات الأغنياء في سوريا وموطن للعديد من السنة ممن توافدوا من الريف إلى المدينة على مدى العقد الماضي.
ومن جانبه، قال "أندرو تابلر" خبير في الشأن السوري بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى "إن محيط دمشق وضواحيها أمر مهم للغاية من أجل السيطرة

على المدينة، فأغلبية تلك المناطق من السنة، مختلطة بالمجتمعات العلوية التي تطوق دمشق، لذا من الطبيعي أن يحتدم الصراع في هذه المناطق."
ورأت الصحيفة أن الثوار يستغلون بعض المناطق مثل الضاحية الغربية لمدينة "موداميه"، والتي تعرضت لهجوم ضاري يوم الجمعة، في محاولة لمنع وصول القوات الحكومية إلى المطار العسكري الرئيسي في دمشق.
وقال "رامي عبد الرحمن" من المرصد السوري لحقوق الإنسان "إذا استطاع الثوار السيطرة على مدينة "داريا"، التي تعد شريان الحياة لدمشق، عنئذ سيمكنهم مهاجمة المطار العسكري ووسط دمشق."
وأضاف تابلر "إن الثوار يريدون تحرير الأراضي السورية وحرمان الحكومة من الدعم اللوجستي."