رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد ضبط 6 صواريخ فى سيناء

تليجراف: مصر ملتزمة بتعهدها مع إسرائيل

صحف أجنبية

السبت, 05 يناير 2013 12:14
تليجراف: مصر ملتزمة بتعهدها مع إسرائيلالحدود المصرية - الإسرائيلية
كتبت - أماني زهران:

قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية إن نجاح القوات المصرية في ضبط صواريخ مضادة للطائرات في سيناء أمس، والتزامها بإعادة الأمن إلى سيناء، ومنع تهريب الأسلحة من سيناء إلى الأراضي المحتلة، يؤكد إلتزام مصر بتعهدها مع إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بموجب الاتفاق الذي أبرمته مصر أثناء التوسط في هدنة إنهاء أحدث جولة من القتال بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية في غزة في نوفمبر، طلبت إسرائيل من مصر القضاء على تهريب الأسلحة من سيناء إلى القطاع الساحلي المحاصر.
وقال "موشيه يعالون"، نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان يوم الجمعة: "إنه تم ردع حماس في قطاع غزة،

ومازالت مصر ملتزمة بمنع تهريب الأسلحة إلى هناك".
وقالت مصادر أمنية إن السلطات المصرية ضبطت ستة صواريخ مضادة للطائرات ومضادة للدبابات في شبه جزيرة سيناء بعد أن كان ينوي المهربون إرسالها إلى حماس في قطاع غزة.
وقالت المصادر إنه تم العثور على هذه الصواريخ في مخبأ بوسط سيناء في وقت متأخر من مساء الخميس، وكانت جميعها صواريخ حديثة، ولم يكشف عن مصدرها، ولم يتم العثور أيضًا على المهربين في المنطقة.
وتحاول قوات الأمن المصرية استعادة السيطرة على سيناء، على الحدود مع
إسرائيل وقطاع غزة والتي عانت من إنعدام القانون منذ الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق "حسني مبارك" في فبراير 2011.
وأعلن الجيش مؤخرًا أنه نجح في ضبط صواريخ وغيرها من الأسلحة المهربة في الصحراء الغربية على الحدود مع ليبيا، حيث انتشرت الأسلحة منذ الحرب الأهلية التي أطاحت بالزعيم الليبي السابق "معمر القذافي" في عام 2011.
وأغلقت مصر بعض الأنفاق التي تستخدم لتهريب السلع والأسلحة إلى غزة في إطار حملة على المتشددين الإسلاميين الذين يلقى عليهم باللوم في الهجوم البشع الذي أدى إلى مقتل 16 من حرس الحدود المصريين في 5 أغسطس الماضي.
وأضافت الصحيفة إنه بالرغم من تعهد الرئيس "محمد مرسي" باستعادة النظام في سيناء، إلا أن عدم الثقة بين السكان البدو الأصليين هناك والحكومة المركزية في القاهرة أصبح عميقًا إلى حد كبير.