رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فوز مرسى من أهم 5 أحداث بالعالم لعام 2012

بوابة الوفد الإلكترونية

رأت صحيفة (فايننشيال تايمز) البريطانية أن أهم 5 أحداث عالمية شكلت عام 2012 والتي مازالت صداها يتردد حتى الآن، تتضمن فوز الرئيس "محمد مرسي" بالرئاسة في مصر وصعود الإخوان المسلمين إلى السلطة.

وشملت القائمة أهم 5 أحداث الأزمات في أوروبا والمنطقة العربية التي هيمنت على قائمة أحداث عام 2012، حيث احتل المركز الأول أزمة الإتحاد الاوربي وانهيار اليورو لأول مرة فى تاريخه لأدنى مستوياته وما تبع ذلك من خطط إنقاذ هائلة.
واحتلت الحرب في سوريا المركز الثاني، خاصة بعد أن وصل حصاد الحرب الأهلية السورية حوالي 40 ألف شخص، وفي ظل صمت الولايات المتحدة، وحرصها على عدم التدخل والسقوط في صراع آخر في المنطقة.
وجاء فوز الدكتور "محمد مرسي"، القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين، برئاسة مصر في المركز الثالث لأهم أحداث عام 2012 والذي يعد من أهم الخطوات التي ترسم طريق المنطقة.
وقالت الصحيفة إن انتصار مرسي، والحضور القوي للسلفيين الأصوليين في البرلمان المصري، هو شهادة على القوة المتنامية للإسلام السياسي،

وحقيقة أن مرسي سينجح في تمرير الدستور الجديد المثير للجدل من خلال الاستفتاء تشير إلى أن قوة الليبراليين المصريين والعرب ستظل في تراجع في العام المقبل.
واحتل المركز الرابع بالقائمة عددا من الأحداث أهمها انتخابات فرنسا ورئاسة الحزب الاشتراكى، وعودة الديمقراطيين الأحرار إلى السلطة في اليابان، وإعادة انتخاب الرئيس الأمريكي "باراك اوباما" من أهم الأحداث وإعصار ساندي، وعلى الرغم من أن الولاية الثانية لأوباما أمرا غير جديد، ولكن العالم كان مترقب فوز "ميت رومني".
واحتل المركز الأخير في قائمة الأحداث الاهم التي شكلت عام 2012 هو النزاع بين الصين واليابان، والتورط عسكريا حول ملكية جزر غير مأهولة في بحر الصين الشرقي.