رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

معاريف:

إسرائيل تبيح رقص اليهوديات رغم حرمته بالتوارة

صحف أجنبية

الثلاثاء, 11 ديسمبر 2012 10:46
إسرائيل تبيح رقص اليهوديات رغم حرمته بالتوارةصورة أرشيفية
كتب- محمود صبري جابر

أوردت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية فتوى يهودية لكبار الحاخامات والمرجعيات الدينية اليهودية فى إسرائيل مثل الحاخام "شلومو عمار" والحاخام "كوك" والحاخام "أفرهام ليفشتس" والبروفسور "نريا جوتال" تفيد بأن الرقص حلال للصبايا اليهوديات رغم حرمته فى التوراة. 

وأضافت الصحيفة أن السنوات الأخيرة شهدت افتتاح العديد من أقسام الرقص في المدارس الابتدائية بالتعليم الديني اليهودي بإسرائيل،

مؤكدة أن تلك القضية التي أثارت جمهور المتدينين بإسرائيل عولجت عن طريق فتوى شرعية للحاخام الأكبر لإسرائيل "شلومو عمار" الذي أفتى بأن الرقص حلال وطاهر بشرط أن يكون أمام النساء فقط.
فيما اعتبر الحاخام "كوك" العمل في الرقص علامة لإحياء الأمة اليهودية، ورأى البروفسور
"نريا جوتال" رئيس أكاديمية "أوروت يسرائيل"(أضواء إسرائيل) أن انتشار الرقص في المدارس ثورة حقيقية واستجابة أيديولوجية لطهارة فن الرقص.
وأشارت الصحيفة إلى أن إقصاء النساء بالمجتمع الإسرائيلي بات نقطة خلاف رئيسية في المجتمع، لاسيما بعدما أثيرت قضية إجبار أعضاء فرقة "محولة" الإسرائيلية بارتداء ملابس تبدو مثل الأجولة وتغطي الجسد بأكمله بسبب احتجاج اليهود الأرثوذكس المتشددين(الحريديم) على ملابس أعضاء الفرقة في حفل تدشين جسر " Jerusalem Chords Bridge" بالقدس المحتلة.