رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيويورك تايمز: تنظيم القاعدة يتواجد فى سوريا

صحف أجنبية

الثلاثاء, 11 ديسمبر 2012 09:58
نيويورك تايمز: تنظيم القاعدة يتواجد فى سورياصورة أرشيفية
أ ش أ:

حذرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية من تواجد عناصر مقاتلة مرتبطة بتنظيم القاعدة فى سوريا.

وأوضحت الصحيفة - فى مقال افتتاحى أوردته اليوم على موقعها الإلكترونى على شبكة الانترنت - أن هذا الأمر دفع الولايات المتحدة إلى اتخاذ قرار رسمى أمس الاثنين بإدراج جماعة جبهة النصرة - وهى فرع مباشر لتنظيم القاعدة فى العراق وتقاتل فى صفوف القوات المعارضة السورية - في قائمة الجماعات الإرهابية لعلاقتها بتنظيم القاعدة.
وأضافت أن الولايات المتحدة تخشى من استيلاء الجماعة على

الثورة السورية وتظهر كالقوة المهيمنة فى سوريا عقب سقوط النظام، كما تخشى من اتساع دائرة العنف والصراعات الطائفية.
وأشارت إلى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما لا يزال يحتاج إلى تقديم صورة واضحة عما سيستخدمه فى التعامل مع التهديد الجهادى وإنهاء الحرب فى سوريا، إلا أنه قرر إدراج الجماعة فى القائمة الإرهابية حيث تفرض هذه الخطوة حظرا على الأمريكيين حيال إجراء تعاملات مالية
مع الجماعة وتجميد أي أصول لها أو لأعضائها في نطاق الولاية القانونية للولايات المتحدة وقد تقابل هذه الخطوة عقوبات مماثلة من قبل أوروبا.
ولفتت الصحيفة إلى أن البعض يرى أن عملية إدراج جماعة جبهة النصرة على قائمة الجماعات الإرهابية قد يؤتى بنتائج عكسية، فقد تقع الولايات المتحدة فى صدام مع بعض من أفضل المقاتلين فى سوريا التى تهدف إلى دعمهم.
وقالت نيويورك تايمز إن الوضع فى سوريا أصبح معقدا للغاية وتوخى حذر الرئيس أوباما فى اللجوء للتدخل العسكرى بمثابة قرار أو نهج سديد حيث كشفت الحروب فى العراق وأفغانستان أن القدرة الأمريكية فى مواجهة الصراعات المسلحة محدودة.