رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

توداى:قرارات مرسى ستشعل الاشتباكات بالتحرير

بوابة الوفد الإلكترونية

توقعت صحيفة (يو إس إيه توداي) الأمريكية أن القرارات التي اتخذها الرئيس "محمد مرسي" والتي منحته سلطات واسعة، ستعمل على إشعال الاشتباكات بين المعارضين والمؤيدين لهذه القرارات في ميدان التحرير اليوم، وستؤجج الغضب الشعبي المتزايد تجاه جماعة الإخوان المسلمين واتهامها بأنها تحاول الاستيلاء على السلطة أكثر من اللازم.

ودللت الصحيفة على ذلك من خلال الآلاف من المعسكرين من الجانبين سواء المعارضين أم المؤيدين بالفعل في شوارع القاهرة مساء أمس الخميس في جو مشحون على نحو متزايد.
واحتشد أعداد كبيرة من أنصار الإخوان خارج مبنى المحكمة العليا ومكاتب المدعي العام، الذي أصدر مرسي قراراً بإقالته، وردد المتظاهرون شعارات بـ "تطهير القضاء"، وهم يهتفون "الشعب يؤيد قرارات الرئيس."
وفي الوقت نفسه، وبالقرب من ميدان التحرير، نظم مئات من المتظاهرين لليوم الرابع على التوالي الاحتجاجات ضد مرسي والإخوان، وتعالت الهتافات واللافتات المعارضة والمكتوب عليها "الإخوان محظورة من الدخول".
ونقلت الصحيفة الآراء المختلفة على هذه القرارات، وقالت "باكينام الشرقاوي"، إحدى مساعدي مرسي، "كان على الرئيس أن يتحرك لإنقاذ البلاد وحماية مسار الثورة، وإنها مرحلة رئيسية في عملية استكمال أهداف ثورة 25 يناير".
وقالت الصحيفة إنه على الرغم من محاولة مرسي إظهار المشاعر الثورية وأمر بإعادة محاكمة مبارك وكبار مساعديه بتهمة قتل المتظاهرين خلال الانتفاضة، كما أنه عمل على حماية الثورة من خلال هيئة قضائية جديدة تقوم بسرعة الحكم في الملاحقات القضائية، لكنه لم يأمر بإعادة محاكمة صغار رجال الشرطة الذين تمت تبرئتهم في القضايا التي تتعلق بقتل المتظاهرين مما يثير الغضب الشعبي.