رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فايننشال تايمز: اللوم على نتنياهو فى عنف غزة

صحف أجنبية

السبت, 17 نوفمبر 2012 12:28
فايننشال تايمز: اللوم على نتنياهو فى عنف غزةبنيامين نتنياهو

رغم موافقة صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية على اتهام حماس بتحمل جزء من المسئولية عن التصعيد الحالي وضرب إسرائيل لقطاع غزة، فإنها قالت إن "حكومة بنيامين نتنياهو يجب أن تتحمل الكثير من اللوم على تراكم الغضب والاستياء بين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة".

وأشارت إلى أن الحصار الاقتصادي عمق الغضب في القطاع، وتضيف الصحيفة إن إسرائيل مضت بقوة في بناء المستوطنات في الضفة الغربية متجاوزة

السلطة الفلسطينية.
وأكدت "فاينانشيال تايمز" أنه من الصعب التعاطف مع سلوكيات نتنياهو التي تضعف موقف رئيس السلطة محمود عباس بينما تقوى موقف حماس بين الفلسطينيين.
واعتبرت الصحيفة أن مايحدث الآن "تصعيد خطير للعنف في غزة"، وقالت في مقال افتتاحي إنه يجب على حماس وإسرائيل التراجع قبل فوات الأوان.
وترى الصحيفة إن الخصمين ربما يكونان على شفير
حرب دموية أخرى، مشيرة إلى أن العالم تجاهل الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين بينما انشغل بالانتفاضات العربية في المنطقة العربية.
وتنصح الصحيفة بأن تدعو حماس الفصائل الفلسطينية الأخرى إلى وقف لإطلاق النار. وتحذر في الوقت نفسه من أن أي هجوم بري إسرائيلي على غزة سيكون كارثيا.
وترى الصحيفة أن المخرج من الأزمة الحالية هو اتفاق تراعاه القوى الإقليمية والإدارة الأمريكية الجديدة يدعو إلى أن توقف حماس إطلاق الصواريخ وتسيطر على الفصائل الفلسطينية الاخرى، في المقابل تلتزم إسرائيل بوقف هجومها العسكري وتبدأ في رفع الحصار الاقتصادي عن غزة.