رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ل.تايمز: فوز "أوباما" أنعش آمال الفلسطينيين

صحف أجنبية

الخميس, 08 نوفمبر 2012 10:57
ل.تايمز: فوز أوباما أنعش آمال الفلسطينيين
كتب-عمرو أبوالخير:

زعمت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية أن فوز الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" لولاية ثانية يعزز آمال الفلسطينيين في إحداث تغيير حقيقي بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والنزاع المحتدم على الأراضي خاصة فيما يتعلق ببناء المستوطنات الإسرائيلية وحق العودة للفلسطينيين.

وأعربت الصحيفة عن آمال الفلسطينيين في تحسين الأوضاع السيئة لبلادهم في الفترة المقبلة على أعقاب تولي "باراك أوباما" إدارة الولايات المتحدة الأمريكية لأربع سنوات أخرى، وهو ما دعا "محمود عباس" رئيس السلطة الفلسطينية إلى توجيه رسالة تهنئة "لأوباما" على فوزه التاريخي بولاية

ثانية قد تساعد بدورها على تحقيق السلام في المنطقة العربية.
ونقلت الصحيفة عن "صائب عريقات"، كبير المفاوضين الفلسطينيين، آماله هو الآخر في أن تشهد الولاية الثانية للرئيس "أوباما" خطوات حاسمة وفعالة لإيجاد حل للدولتين، مشيرًا إلى أن الفلسطينيين مازالوا مصممين على أن تظل بلادهم دولة غير عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ومن جانبه، قال المحلل "سام بحور": إنه يتوقع أن يكون للرئيس "أوباما" المزيد من النفوذ
وأن يواجه ضغوطات أقل من جانب جماعات اللوبي حول التعامل مع القضايا الشائكة مثل النزاعات في المنطقة العربية وعلى رأسها النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.
وأضاف بحور "أن الرئيس الأمريكي الحالي أكثر دراية بقضايا المنطقة من ناحية، ومن ناحية أخرى، يجب عليه التعامل مع السياسات المتغيرة في المنطقة لاسيما مع ظهور قوتين جديدتين في المنطقة وهما إيران وتركيا، وهو ما يعني أن الولايات المتحدة لا يجب أن تترك فراغا سياسيا في المنطقة يمكن لهاتين القوتين أن تشغلاه".
وانتهت الصحيفة لتقول إنه رغم آمال الفلسطينيين في التغيير، إلا أنهم لا يتوقعون تغيير دعم "أوباما" وإدارته لإسرائيل، خاصة في ظل وجود أعضاء مؤيدين لإسرائيل ولسياستها في الكونجرس الأمريكي.