رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

د.ستار:تأييد روسيا لمبادرة مرسي يعطيها قبلة الحياة

صحف أجنبية

الثلاثاء, 06 نوفمبر 2012 08:29
د.ستار:تأييد روسيا لمبادرة مرسي يعطيها قبلة الحياة
كتب - عبدالله محمد:

رأت صحيفة "الديلي ستار" اللبنانية أن تاييد روسيا للمباردة المصرية لحل الازمة السورية تعطيها دفعة قوية للامام، خاصة أن موسكو من أشد مؤيدي النظام السوري والمباحثات التي اجراها وزير خارجيتها سيرجي لافروف مع الرئيس محمد مرسي تشير لإمكانية إجبار نظام الاسد على قبول حل وسط ينهي الازمة المشتعلة منذ 20 شهرا.

وقالت الصحيفة إن تأييد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للمبادرة المصرية لحل الأزمة السورية تحول كبير في مسار المحاولات المستميتة لإنهاء أطول أزمة إنسانية في الشرق الاوسط، خاصة في ظل وقوف موسكو حجر عثر أمام

أي تحرك لتدويل الازمة.
وأطلقت القاهرة محادثات تشارك فيها البلدان التي تعتبر معارضين للرئيس السوري بشار الأسد - مصر والسعودية وتركيا بجانب ايران حليف الأسد القوي في صراعه مع الثوار، وقد حضرت الرياض المحادثات التحضيرية يوم 10 سبتمبر، ولكن غابت عن اجتماعين لاحقين.
وقال لافروف عقب محادثات مع نظيره المصري محمد كامل عمرو في القاهرة:"نحن نؤيد تأييدا تاما المبادرة الرباعية الإقليمية التي أطلقها الرئيس مرسي لحل الأزمة السورية.. لقد وافق كل اللاعبين الرئيسيين
بما في ذلك الأعضاء الخمسة بمجلس الأمن على إعلان جنيف والجميع وافقوا على دفع الجانبين في سوريا لوقف لإطلاق النار.. نحن نحاول العمل مع كلا الجانبين الحكومة والمعارضة".
إعلان جنيف، الذي تم الاتفاق عليه في 30 يونيو الماضي دعا لتشكيل ادارة انتقالية في سوريا لكنها لم تحدد ما هو دورها بعدما عرقلتها روسيا.
مصر والسعودية وتركيا دعو الاسد للرحيل، فيما قالت ايران أنه يجب ان تحل سوريا مشاكلها عن طريق الحوار والانتخابات.
وكانت روسيا منذ فترة طويلة المورد الرئيسي للاسلحة السورية ومنعت محاولات لعزل الاسد بفرض عقوبات دولية وهي خطوة تقول قوى غربية من شأنه أن يساعد على وقف العنف وتعزيز عملية الإصلاح الحقيقي, وعارضت موسكو ما تسميه التدخل الأجنبي في الأزمة السورية.