رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: أمريكا تحذر إسرائيل من أجل صداقة العرب

صحف أجنبية

الخميس, 01 نوفمبر 2012 13:43
جارديان: أمريكا تحذر إسرائيل من أجل صداقة العرب
كتبت-أماني زهران:

رأت صحيفة (جارديان) البريطانية أن تحذيرات الولايات المتحدة لإسرائيل من ضربة وقائية على إيران، يرجع إلى مساعيها لحفاظها على علاقة الصداقة التي باتت تربطها بدول الخليج والربيع العربي، والتأثير السيئ للحرب الإسرائيلية الإيرانية على هذه العلاقة.

وحذر قادة عسكريون أمريكيون نظراءهم الإسرائيليين أن أي عمل ضد إيران من شأنه أن يحد بشدة من قدرة القوات الأمريكية في المنطقة لشن عملياتها ضد البرنامج النووي الإيراني من خلال قطع الدعم اللوجيستي الحيوي مع حلفاء الخليج العربي.
ولفتت الصحيفة إلى أن قواعد البحرية الأمريكية والقوات الجوية والبرية تعتمد على المنطقة وتتزود بالوقود والإمدادات من الحكام عرب الخليج الذين يشعرون بقلق عميق إزاء التقدم المحرز في البرنامج النووي

الإيراني، وأيضا من احتمالية وصول الربيع العربي لأراضيهم وتأثير الاضطرابات الشعبية التي ستنتج من هجوم إسرائيل على إيران.
الجدير بالذكر أن المقر الرئيسي للأسطول الأمريكي الخمس يقع في البحرين والقوة الجوية لديها قواعد كبيرة في قطر والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.
ونتيجة لذلك، فإن كبار الضباط الأمريكيين يعتقدون أنه لا يمكن الاعتماد على هذه القواعد بشكل كامل في حال استخدامها ضد المنشآت الإيرانية وهذه الخطوة لن تقدم عليها أمريكا إلا إذا تصرفت إسرائيل أولاً.
وقال مصدر أمني في المنطقة: "إن امتلاك إيران أسلحة نووية يعد مصدرا للخوف
لدول الخليج، ولكن الخوف الأكبر إذا شنت إسرائيل الحرب على إيران، فإن ذلك سيؤدي إلى حرب إقليمية الذي من شأنه أن يزعزع الاستقرار في المنطقة.
وقال "إيميل حوكيم"، زميل بارز في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في مكتب البحرين: "لا أعتقد أن دول الخليج تصلي من أجل شن هجوم إسرائيلي على النووي الإيراني، حيث إن مثل هذا الهجوم من شأنه أن يكثف المشاكل السياسية في البلاد، وسيزيد الدعوات للتنديد بإسرائيل".
وعلى الجانب الآخر، قال "عامي أيالون"، الرئيس السابق للبحرية الإسرائيلية، للصحيفة: "إننا لا يمكننا تجاهل الواقع العربي الجديد، حيث إننا نعيش في شرق أوسط جديد حيث أصبح الشارع أقوى والقادة أضعف".
وأضاف "أيالون" قائلاً: "من أجل تنفيذ الهجوم الإسرائيل على إيران فإننا سنحتاج إلى تشكيل ائتلاف من الأنظمة العملية نسبيا في المنطقة، والطريقة الوحيدة لتشكيل هذا التحالف هو إظهار تقدم في المسار الإسرائيلي الفلسطيني".