رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تليجراف: الإعصار "ساندى" يقلب الانتخابات الأمريكية

صحف أجنبية

الاثنين, 29 أكتوبر 2012 13:16
تليجراف: الإعصار ساندى يقلب الانتخابات الأمريكيةالإعصار ساندى

قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية إن أمريكا تعد نفسها للدمار الذي قد تخلفه العاصفة الأعتى في تاريخ الولايات المتحدة بحسب توقعات لخبراء الأرصاد مما يهدد بقلب جدول الانتخابات الرئاسية رأسًا على عقب.

من جانبها، ألغت حملات الرئيس الأمريكى باراك أوباما ومنافسه القوى ميت رومني بالفعل عددا من الفعاليات في ولايات عدة كانت من المفترض أن تكون مهمة في تحديد مصير كثير من الأصوات في الأسبوع الأخير قبل انطلاق الانتخابات.
ففي الوقت الذي ألغى المرشح الجمهوري ميت رومني فعالية انتخابية في

فرجينيا، التي تعد إحدى الولايات الأساسية في المعركة الانتخابية وتوجه بدلا منها إلى اوهايو، ألغى الرئيس باراك أوباما لقاءين انتخابيين كانا مقررين مطلع الأسبوع المقبل لمتابعة المستجدات المتصلة بالإعصار ساندي وبلوغه شرق الولايات المتحدة.
وقالت الصحيفة إن الإعصار يلقي بظلال من عدم القدرة على التنبؤ على سير الانتخابات لكنها ليست المرة الاولى التي تؤثر فيها التقلبات الجوية أو الأحداث غير المتوقعة على الانتخابات الأمريكية فيما
عرف باسم "مفاجآت أكتوبر" وهو المصطلح الذي بدأ استخدامه منذ 1970.
وتراوحت مفاجآت هذا الشهر بين خسارة مرشح لأصوات اوهايو لإلغائه إحدى الفعاليات التي تقام فيها للتعامل مع أمر متعلق بالحرب في فيتنام في 1972 إلى الكشف عن اتهامات بحق جورج دبليو بوش في عام 2000 وظهور مقطع مصور لاسامة بن لادن في 2004 والانهيار الاقتصادي في 2008 وأحداث أخرى كلها تزامنت مع هذا الشهر بحسب الصحيفة.
وتساءلت الصحيفة: هل سيلعب توقيت الإعصار دورا لمصلحة أوباما لأنه سيظهر بمظهر البطل الذي ترك حملته ليتعامل مع الأزمة أم لمصلحة رومني التي ستكون حملته هي الوحيدة في ساحة الولايات التي ستحسم نتيجة الانتخابات؟.