رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ف.تايمز: الهاكرز يهددون الصناعات الحيوية بالمنطقة

صحف أجنبية

الأربعاء, 24 أكتوبر 2012 12:39
ف.تايمز: الهاكرز يهددون الصناعات الحيوية بالمنطقة
كتبت - أماني زهران:

قالت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية إن تصاعد التوتر السياسي الإقليمي، والموجة المتزايدة الأخيرة من هجمات قراصنة الكمبيوتر والمعروفين باسم "الهاكرز"، أثار المخاوف بشأن الاستخدام المتزايد للفيروسات لاستهداف المنشآت والمرافق الحيوية في الشرق الأوسط.

ويقول الباحثون في أمن المعلومات، إن الهجمات الأخيرة على البنية التحتية النفطية في المملكة العربية السعودية وقطر تحمل بصمات ما يسمى hacktivists""، وتم تعطيل حوالي 30 ألفا من أجهزة الكمبيوتر في شركة أرامكو السعودية في شهر أغسطس من خلال فيروس يعرف باسم "شمعون"،

وأثر أيضا في إحداث ضرر في نظم شركة "راس غاز" القطرية.
ويقول "كوستا رايو"، مدير الأبحاث العالمية والتحليل في مختبرات كاسبيرسكي، شركة أمن روسية متخصصة في تكنولوجيا المعلومات، "لا يوجد سوى ضحيتان لفيروس شمعون ولكن كل ما يمكنني قوله هو أن هذا الفيروس لم يكن الأول، ولن يكون الأخير، وسوف يستخدم هذا الفيروس مرات أخرى".
وحذرت شركة كاسبيرسكي من التوسع بشكل كبير في الأسلحة
السيبرانية أو فيروسات القرصنة، ومعرفة كيفية كتابتها على الكمبيوتر، مؤكدة أن ذلك يعد أمرا خطيرا على أنظمة الكمبيوتر الصناعية التي تتحكم في محطات توليد الطاقة وغيرها من المنشآت والمرافق الحيوية التي غالبا ما تكون قديمة، مما يجعلها عرضة للهجوم.
وتهدف "كاسبيرسكي" إلى وضع خطط جديدة للعمل مع الحكومات والسلطات، ووضع نظم تشغيل على نطاق مكثف لتوفير الأمن للأجهزة الصناعية، بدلا من استخدام المغلفات الأمنية لحماية الأنظمة.
وأصبحت حكومات دول الخليج أكثر تجاوبا مع مسألة الأمن السيبراني وتكاثر التهديدات، وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر سبتمبر إنشاء وكالة جديدة، لتنفيذ خطة وطنية لدرء الأخطار التي تهدد الأمن عبر الإنترنت.