رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيويورك تايمز: شكوك حول التزام سوريا بالهدنة

صحف أجنبية

الثلاثاء, 23 أكتوبر 2012 11:25
نيويورك تايمز: شكوك حول التزام سوريا بالهدنة
كتب-عمرو أبوالخير:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن هناك المزيد من المخاوف والشكوك تدور حول ترسيخ شروط الهدنة التي من المقرر أن تُعقد بين طرفي الصراع في سوريا بحلول نهاية الشهر الجاري والتي أطلقها "الأخضر الإبراهيمي" مبعوث السلام الخاص بالأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في وقت سابق.

وذكرت الصحيفة أن زعيم المعارضة السورية يؤكد أن فرص إقامة الهدنة التي اقترحها المبعوث الأممي والعربي "الأخضر الإبراهيمي" لقضاء عطلة نهاية الأسبوع الجاري والمتزامنة مع

إجازة عيد الأضحى المبارك "ضئيلة جدًا".
وأوضحت الصحيفة أن ترسيخ جذور الهدنة بين الرئيس السوري "بشار الأسد" وبين المعارضة والمتمردين أمر صعب بعض الشيء وبعيد المنال، نظرًا لأن خطة الإبراهيمي غامضة بعض الشيء ولم تتبن الأسلوب أو الكيف أو الطريقة التي تتم من خلاله الهدنة.
وأضافت الصحيفة أنه رغم كل الجهود المبذولة لعقد الهدنة التي من المقرر أن تبدأ يوم
الجمعة المقبل، إلا أن كلا من القوات النظامية السورية وقوات المتمردين ما زالت محتدمة في قتال لم يتوقف حتى الآن، حتى بعد زيارة "الإبراهيمي" لسوريا ومقابلته لزعماء المعارضة واجتماعه مع الرئيس السوري "الأسد".
ومن جانبه، قال "عبدالباسط سيدا" رئيس المجلس الوطنى السوري المعارض لوكالة "أسوشيتد برس" اليوم الثلاثاء "إن المقاتلين على استعداد تام لوقف إطلاق النار والقتال خلال عطلة العيد ولكننا نتعهد بالرد إذا تعرضت قواتنا لأي هجوم".
وأعربت الصحيفة عن شكوك "سيدا" حول احترام النظام السوري للهدنة والتزامه الكامل بوقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن "الإبراهيمي" لا يملك الآلية لمراقبة الوضع.