رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ك.مونيتور: إيران وأمريكا اتفقا على ألا يتفقا

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية على أن الأمر الوحيد الذي يمكن للولايات المتحدة الأمريكية وإيران أن تتفقا عليه هو عدم اتفاق او اعتزام أي من البلدين عقد محادثات ثنائية مباشرة حول برنامج إيران النووي المثير للجدل، لاسيما مع وجود العقوبات الاقتصادية المثمرة المفروضة على طهران.

وقالت الصحيفة إن إيران لم تنتظر كثيرًا بعد أن نفى البيت الأبيض أمس الأحد وجود أي مفاوضات ثنائية مع طهران، ليخرج المسئولون الإيرانيون وينكروا ما توارد من أنباء حول محادثات مباشرة بين البلدين بشأن البرنامج النووي الإيراني.
جاء ذلك فى أعقاب ما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية يوم السبت الماضي على صفحاتها الرئيسية حول وجود مناقشات سرية بين مسئولين أمريكيين وإيرانيين.
ومن جانبه، قال "على أكبر صالحي" وزير الخارجية الإيراني في مؤتمر صحفي أمس: "ليس لدينا أي مناقشات أو مفاوضات مع الولايات المتحدة، والمحادثات الجارية حول برنامجنا النووي تجري في سياق المجموعة السداسية التي تُعد أمريكا عضوا فيها، وعدا ذلك

فليس هناك أي مناقشات جانبية مع دول فردية".
وفي رد على ما أوردته الصحيفة الأمريكية، قال "تومي فيتور" المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي: "ليس صحيحًا أن الولايات المتحدة وإيران وافقا على محادثات ثنائية مباشرة أو أي اجتماعات مشتركة بعد الانتخابات الرئاسية، ولكننا سنواصل العمل مع المجموعة السداسية لإيجاد حل دبلوماسي".
واعتقدت الصحيفة الأمريكية بلجوء الولايات المتحدة إلى المحادثات الثنائية المباشرة مع إيران بعد أن فشلت المجموعة السداسية في سلسلة من المفاوضات والمحادثات طيلة العام الماضي في الوقت الذي تزعم فيه القوى الغربية أن البرنامج النووي الإيراني يهدف إلى تطوير سلاح نووي، ولكن إيران تقول إنه "سلمي للغاية".