رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز: اضطرابات سوريا ولبنان ترفع سعر النفط

صحف أجنبية

الاثنين, 22 أكتوبر 2012 12:29
ن.تايمز: اضطرابات سوريا ولبنان ترفع سعر النفطصورة ارشيفية
كتب-عمرو أبوالخير:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الارتفاع المفاجئ الذي طرأ على أسعار النفط اليوم الاثنين أتى على أعقاب أعمال العنف المندلعة في لبنان والتي أثارت مخاوف من انتشار اضطرابات أوسع نطاقًا في المنطقة العربية والخليج.

وأوضحت الصحيفة أن ارتفاع أسعار النفط ظهر في سلسلة جديدة بعد اندلاع أعمال العنف في لبنان يوم الجمعة الماضي لتنتشر حالة من عدم الاستقرار تُضاف إلى فوضى الربيع العربي في المنطقة بعد أن تم تفجير سيارة ملغومة استهدفت رئيس المخابرات اللبنانية العميد "وسام

الحسن" باعتباره أحد الخصوم الرئيسيين لنظام الرئيس السوري "بشار الأسد" الذي يمارس نفوذًا سياسيًا وعسكريًا قويًا في لبنان منذ عقود طويلة.
وذكرت الصحيفة أن مؤشر النفط ارتفع في شهر نوفمبر الماضي بمقدار 47 سنتًا ليصل سعر البرميل 90,52 دولار في بورصة نيويورك التجارية، وهبط المؤشر يوم الجمعة الماضي بمقدار 2,05 دولار ليغلق عند 90,05 دولار للبرميل.
في حين ارتفع سعر خام البرنت بمقدار 64 سنتًا ليصل
سعر البرميل إلى 110,78 دولار للبرميل في بورصة العقود الآجلة بلندن.
ولفتت الصحيفة أيضًا إلى ارتفاع وتيرة العنف في سوريا وتفاقم الأزمة هناك وسط اندلاع حرب أهلية بين قوات الرئيس السوري "بشار الأسد" وبين المعارضة والمتمردين المطالبين بالإطاحة بالنظام الحالي منذ اندلاع الانتفاضة في فبراير 2011.
ومن جانبه، قال "فيكتور شوم" محلل الطاقة في مؤسسة بورفين أند جيرتس للاستشارات في سنغافورة "أعتقد أن بعض القضايا الأمنية حفزت بعض عمليات الشراء من العقود الآجلة للنفط، وعلى ما يبدو فإن العنف في سوريا ينتشر إلى بلدان أخرى، حيث يندلع الأن صراع حدودي بين الجارتين سوريا وتركيا، فسوريا تحاول سحب بعض دول المنطقة داخل الصراع."