رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد التعدى على مراسلة فرانس 24..

جارديان: التحرش الجنسى متوطِّن فى مصر

صحف أجنبية

الاثنين, 22 أكتوبر 2012 11:31
جارديان: التحرش الجنسى متوطِّن فى مصر
كتبت-أماني زهران:

قالت صحيفة (جارديان) البريطانية إن مشكلة التحرش الجنسي مستوطنة في مصر ويرجع تاريخها إلى أيام الرئيس المخلوع "حسني مبارك"، لكن الثورة أظهرت المشكلة بوضوح وزادت الاعتداءات الجنسية ضد النساء بشكل مبالغ فيه كلما تجمعن في ميدان التحرير للتظاهر بحُجة عدم وجود ضرورة لمشاركتهن بالمظاهرات.

جاء ذلك تعليقًا من الصحيفة على الاعتداء الجنسي الذي تعرضت له الصحفية "سونيا الدرديري" من قناة "فرانس 24" أثناء تغطيتها لأحداث ميدان التحرير، والتي نجت منه بعد مساعدة زميلها المراسل "أشرف خليل".
ووصف "خليل" كيف تم الاعتداء على زميلته من قبل حشد من الرجال لأنها كانت تصور تقريرًا على الهواء مباشرة لاحتجاجات ميدان التحرير مساء الجمعة الماضية، وأحاط بها مجموعة من الغوغاء وضيقوا الخناق عليها وبدأوا بالاعتداء عليها بالضرب والملامسة حتى استطاع إنقاذها.
وقال خليل" لـ "جارديان": "عادة ما يقوم واحد منا بالذهاب أولا ثم يتبعه الآخرون، وعادة لا نأخذ اللقطات الحية لميدان التحرير من خلال النزول في الشارع، لكن كان

يتم ذلك من خلال وضع الكاميرات على شرفة في إحدى العمارات المطلة على الساحة".
وقال خليل: "إن هجوم ما يقرب من 30 شابا على الدرديري كان أمرا صعبا حقا، لكن الأمر المستحيل هو التعرف على من كان يقوم بالاعتداء ومن يحاول المساعدة وسط هذا الحشد".
وأضاف خليل قائلاً: "إن التحرش الجنسي هو مشكلة متوطنة في مصر منذ 20 عاما، لكن الآن الشعور بالإفلات من العقاب والعلم بأن الشرطة لن تفعل شيئا حيال ذلك، ولد هذه الثقافة من الفوضى".
يذكر أنه في ذروة الثروة ضد مبارك، تعرضت "لارا لوجان"، مراسلة شبكة CBS الأمريكية، لاعتداء جنسي وضرب في ميدان التحرير.