رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فايننشيال تايمز: آل صباح تواجه التحدى الأكبر

صحف أجنبية

الاثنين, 22 أكتوبر 2012 10:50
فايننشيال تايمز: آل صباح تواجه التحدى الأكبر الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
كتبت-أماني زهران:

رأت صحيفة (فايننشيال تايمز) البريطانية أن خروج المئات من المتظاهرين في أكبر مظاهرات شهدتها دولة الكويت الخليجية أمس يُعد أصعب وأكبر تحد يواجه أسرة "آل صباح" الحاكمة منذ انطلاق قطار الربيع العربى وحتى الآن.

وأشارت الصحيفة إلى أن حكم أسرة الصباح يواجه واحدة من أصعب وأهم التحديات والتي من شأنها أن تحدد مصيرها، خاصة بعد الصعوبات التي سبقت وواجهتها عند زيادة شعبية الإسلاميين وهيمنتهم على البرلمان المنتخب المتهم بفساده وعدم دستوريته، مما أدى إلى إعادة انتخابات برلمان 2009.
وتصاعد التوتر في الكويت، الدولة الأكثر انفتاحا بدول الخليج العربى، بين المعارضة من جانبي الإسلاميين السنة والسياسيين القبليين، والمجموعة الموالية للحكومة من النواب الشيعة، وسكان المدينة من الطبقة الوسطى والليبراليين.
وكان سبق وتم تحديد الانتخابات في الأول من ديسمبر بعد قرار الأمير الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" بحل البرلمان هذا الشهر، الأمر الذي قوبل بالمزيد من التوترات مما أدى إلى تحذير الصباح في مطلع الأسبوع وقال إنه لن يقبل "ثقافة العنف" أو "الفوضى في الشارع".
وأثرت التوترات سلبا على اقتصاد البلاد حيث تراجع سوق الأسهم في البلاد 3,1% يوم الأحد قبل الاحتجاجات التي شهدتها الدولة، والذي يُعد أكبر انخفاض تشهده الكويت الغنية بالنفط منذ يوليو 2009.
ووصفت الصحيفة مظاهرات مساء أمس واشتبكات قوات الأمن مع المتظاهرين، بأنه أحدث تعميق للأزمة السياسية التي من تراقب بشكل مفرط من التوتر والقلق والعصبية من قبل الأنظمة الملكية في دول الخليج الغنية بالنفط.
وقامت مظاهرات أمس التي خرج فيها الآلاف إلى شوارع مدينة الكويت لمعارضة التغييرات التي طرأت مؤخرا على القانون الانتخابي والتي من شأنها أن تعرقل دور المعارضة في الانتخابات المقررة في ديسمبر ووجهت الاتهامات لمنتقدي الحكومة بمحاولتهم شن انقلاب على الحكم.