رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

طهران تايمز: عقوبات الاتحاد الأوروبى غير إنسانية

صحف أجنبية

الأربعاء, 17 أكتوبر 2012 10:19
طهران تايمز: عقوبات الاتحاد الأوروبى غير إنسانيةصورة أرشيفية
كتب ـ عمرو أبوالخير:

وصفت صحيفة "طهران تايمز" الإيرانية العقوبات الجديدة ضد إيران والتي اعُتمدت من قبل الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين الماضي على خلفية برنامج طهران النووي المثير للجدل بأنها "عقوبات غير إنسانية وغير مشروعة".

وأكدت الصحيفة على ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات واستخدام مباحثات ذات نهج منطقي في إشارة واضحة إلى تأثير العقوبات ليس فقط على الاقتصاد الإيراني بل الشعب نفسه.
ومن جانبه، قال "رامين مهمانبرست" المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية: "إن العقوبات الأوروبية والأمريكية المفروضة من جانب واحد ضد إيران غير

عقلانية وغير قانونية وغير إنسانية وهي ضد الأمة الإيرانية لأنها تستهدف سكانها بشكل عام".
وأوضحت الصحيفة أن "مهمانبرست" اتهم المجتمع الغربي باستخدام القضية النووية كذريعة لممارسة كافة أشكال الضغوطات على طهران نظرًا لإصرارها على الاستقلال وعدم التبعية المطلقة للولايات المتحدة الأمريكية أو للغرب.
وأضاف "مهمانبرست" يوم الاثنين الماضي: "يتم اعتماد تلك العقوبات بحجة نشاطات إيران النووية السلمية.. ولكن لو تمت تسوية القضية النووية سوف يستخدمون أعذارا أخرى
للضغط على المجتمع الإيراني".
وذكرت الصحيفة أن حزمة العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي تستهدف تعاملاتها مع البنوك الإيرانية وعمليات الشحن وواردات الغاز وحظر الاتجار في المعادن.
وأشارت الصحيفة إلى أن تلك التدابير أتت إضافة إلى سلسلة للعوقبات المفروضة من أوروبا ومن الولايات المتحدة الأمريكية ومن مجلس الأمن للضغط على إيران حتى تحد من برنامجها النووي الذي يزعم الغرب أن إيران تنوي تطوير سلاح نووي وهو ما تنفيه طهران.
واختتمت الصحيفة لتشير إلى أن العقوبات جاءت بعد توقف المفاوضات بين المجموعة السداسية (5 +1) التي تضم أمريكا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وبين الجانب الإيراني والتي كان آخرها في موسكو في يونيو الماضي.