رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان:

إيران السبيل الوحيد لوقف إطلاق النار فى سوريا

صحف أجنبية

الثلاثاء, 16 أكتوبر 2012 12:28
إيران السبيل الوحيد لوقف إطلاق النار فى سوريا
كتب-عمرو أبوالخير:

تحت عنوان "الحليف الأقرب في المنطقة هو القادر على إنهاء الأزمة السورية"، قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن "الأخضر الإبراهيمي" المبعوث الخاص للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية طلب من إيران إقناع الرئيس السوري "بشار الأسد" بوقف إطلاق النار فضلًا عن نداءات الأمم المتحدة لوقف تدفق الأسلحة إلى كلا الجانبين لإنهاء الصراع الدموي المحتدم في البلاد.

وأكدت الصحيفة أن "إيران" تملك كلمة السحر في الملف السوري المضطرب لوقف بحر

الدماء في سوريا وتحول دون تصدير الحرب مع جارتها تركيا بعد تفاقم الأزمة بين البلدين لتصل إلى الصراع الحدودي والقصف المتبادل عبر القرى الحدودية.
وأوضحت الصحيفة أنه إيمانًا منه بأن الحل موجود في طهران، قرر "الإبراهيمي" زيارة إيران نهاية الأسبوع الجاري للمرة الثانية منذ توليه ملف الأزمة السورية لاستئناف إقناع إيران بضرورة وقف إطلاق النار
في الفترة المقبلة خاصة أنها توافق "عيد الأضحى" المبارك.
ومن جانبه، قال "أحمد فوزي" المتحدث باسم الإبراهيمي: "إن وقف إطلاق النار من شأنه أن يساعد على خلق بيئة جديدة من شأنها أن تسمح بتطوير العملية السياسية والتوصل إلى فترة انتقالية"، نافيًا فكرة وجود خطط لإرسال قوات حفظ سلام إلى سوريا.
وذكرت الصحيفة أن مسئولي الاتحاد الأوروبي رفضوا تلك الفكرة واصفين إياها بأنها صعبة وبعيدة المنال لأنها تتطلب أولًا وقف إطلاق النار الدائم والتوجه نحو مرحلة انتقالية وكلاهما أمر مستحيل وقد أثبتت هذا على مدى الشهور التسعة عشر الماضية.